لاماب تروج المغالطات بخصوص اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الاروبي

المحرر الرباط

 

هل يتعلق الامر بوكالة للاخبار من المفروض ان تنقل الخبر بدقة و مهنية أو أن تصمت، أم أن وكالة المغرب العربي للانباء، التي يصرف عليها المغرب الملايير تتلاعب بمصداقية الاعلام المغربي، و تروج المغالطات للراي العام، في انتظار فضيحة جديدة تنفجر بتكذيب من داخل مفوضية الاتحاد الاروبي، تماما كما حدث مع رئيس صربيا؟

 

سؤال نطرحه بعدما حاولت الوكالة، تحريف مضامين قرار المفوضية الاروبية الذي تضمن شرطين اخطر من قرار المحكمة الاروبية، خصوصا و ان الامر يتعلق بدخول الاتحاد في تدبير الشان الداخلي للمغرب، كما أن قرار المفوضية اتخد بناءا على قرار المحكمة الاروبية، أي ان الاتحاد لم يطعن في القرار بقدر ما زكاه.

 

و حسب البلاغ الصادر عن المفوضية، فان الاتحاد الاروبي سيستأنف اتفاقية الصيد البحري مع المغرب، طالما أن قضية الصحراء لاتزال عالقة، لكن بشرطين هما اشراك ساكنة الاقاليم الجنوبية في الاتفاقية، و مراقبة الاتحاد لمال عائدات الاتفاقية التي يجب ان يخصص جزؤ منها للصحراويين.

 

اشراك الساكنة في الاتفاقية، لا يستثني انفصاليي الداخل، و الهيئات التي يتكتلون فيها، ما يفيد بمزيد من المشاكل التي سيعمل هؤلاء على خلقها للمغرب، طالما أن الاتحاد الاروبي يعتبرهم شريكا اساسيا في اتفاقية الصيد البحري بينه و بين المغرب، و هو ما سيجعل المملكة بين مطرقة التعامل مع الانفصاليين، و سندان البوليساريو التي تتربص بأجهزته الامنية.

 

من جهة أخرى، فان وضع شرط مراقبة الاتحاد الاروبي لعائدات الاتفاقية الميرمة بينه و بين المغرب، يعتبر تطاولا على السيادة المغربية، و حشرا للانوف في تدبيرها لمداخيلها المالية، الشيء الذي يفتح الباب على مصراعيه لبعض الدول المساندة للبوليساريو، من اجل الضرب في المغرب و يمكنها من توجيه مزيد من الانتقادات  التي ستكون بناءا على تقارير الكوديسا و أخواتها.

 

رابط بلاغ المفوضية الاروبية من هنا و هنا

زر الذهاب إلى الأعلى