فتح آفاق تعاون جديدة بين النيابة العامة المغربية و المحكمة الجنائية الدولية

المحرر

استقبل رئيس النيابة العامة “محمد عبد النباوي”، يوم أمس الجمعة بالرباط، المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية السيدة “فاتو بنسودا”، حيث أجريت مباحثات تمحورت حول فتح آفاق التعاون الثنائي في المجال القضائي.

وأوضح بلاغ لرئاسة النيابة العامة أن عبد النباوي قدم، خلال هذه المباحثات، لمحة عن المسار الذي قطعه المغرب في مجال ترسيخ الحقوق والحريات، والأشواط التي قطعها ورش استقلال السلطة القضائية منذ التصويت على دستور 2011.

وأضاف المصدر ذاته أن السيدة فاتوا بنسودا اطلعت، بالمناسبة، على مقتضيات مشروع القانون الجنائي المغربي الذي يتضمن أحكاما خاصة بالجرائم موضوع اهتمام المحكمة الجنائية الدولية.

ومن جهة أخرى، يضيف البلاغ، اتفق الطرفان على تعزيز التعاون وذلك من خلال تنظيم دورات تكوينية لفائدة بعض أعضاء النيابة العامة في ما يرتبط بالقوانين الدولية المتعلقة بتلك الجرائم واطلاعهم على الإجراءات المسطرية لعمل المحكمة الجنائية الدولية ومساطر التعاون القضائي الخاصة بها.

يذكر أن جلالة الملك محمد السادس، كان قد أصدر شهر شتنبر الماضي، ظهيرا يتم بموجبه نقل اختصاصات السلطة الحكومية الممثلة في شخص وزير العدل، إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض بصفته رئيسا للنيابة العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى