صادم.. جماعة طنجة قصر “ألفا اسكيبيل” التاريخي بدرهم واحد

المحرر ـ متابعة

كشفت مصادر اعلامية محلية بطنجة، انه وبعد عام من تلويح عمدة مدينة طنجة، محمد البشير العبدلاوي، ﻹمكانية اللجوء إلى إعادة بيع قصر “ألافا اسكيبيل” المملوك لمدينة طنجة في بلدة فيتوريا،شمالي إسبانيا، يستعد المجلس للجماعي، إلى طرح نقطة تفويت هذا المعلم على التصويت، خلال أشغال دورته العادية برسم شهر فبراير.

 ووفق الصدر ذاته، فقصر “ألافا اسكيبيل”، هو بناية تقع في مدينة فيتوريا الاسبانية، كانت ضمن أملاك النبيل الاسباني، الدوق دو طوفار، الذي عاش في طنجة خلال فترة الانتداب الدولي، ثم قررأن يهب جميع أملاكه بما فيها هذا القصر إلى هذه المدينة، عربونا لعشقه لها.

وبسبب الاهمال الذي طال هذه البناية، فقد تعرضت جماعة طنجة، لضغوطات من طرف المسؤولين الاسبان، من أجل إصلاح هذا القصر، بالنظر إلى المخاطر التي باتت تشكله وضعيته الراهنة، فضلا عن تشويه المنظر العمراني للمنطقة التي يقع فيها.

واضافت المصادر أن دورة المجلس الجماعي لطنجة، الذي سيلتئم صبيحة يوم الأربعاء،  تقترح المصادقة على مشروع مقرر  بتفويت قصر ” ألافا اسكيبيل”، إلى الدولة المغربية، نظير درهم رمزي.

ويأتي هذا المقترح الجماعي، بعد أشواط قطعه هذا الملف انتهت بقرار مجلس بلدية فيتوريا الاسبانية، بالقيام بعمليات ترميم للقصر وتحميل مدينة طنجة، مصاريف جميع هذه العمليات.

ومن المتوقع أن يثير المقترح الجماعي، انتقادات واسعة في أوساط فرق المعارضة وكذا الفعاليات المدنية المهتمة بحماية التراث، بالنظر إلى القيمة الأثرية والتاريخية لهذا المعلم.

زر الذهاب إلى الأعلى