الشناوي لرئيس الحكومة…”المغاربة ملوا من كلامكم حول الإصلاح”

المحرر- متابعة

خاطب مصطفى الشناوي النائب البرلماني عن فدرالية اليسار، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بالقول “المغاربة ملوا من كلامكم حول الاصلاح، ومن يسمعكم يقول أن المغرب بخير، والتعليم بخير، وأن أولاد المغاربة قاريين مزيان”.

وتابع الشناوي خلال تدخله في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، الاثنين خامس فبراير الجاري، بمجلس النواب،  حديثه إلى العثماني قائلا “ما يفند كل ما تقوله حول الاصلاح هو مؤشرات التنمية البشرية التي يتذيل المغرب قائمتها، وهذا أمر غير مقبول”.

وأضاف الشناوي، أنه تم تدمير المدرسة المغربية والجامعة العمومية وتفكيكها، وعوض الإصلاح الشامل تكتفي الحكومة بحلول ترقيعية، مثل مسألة التعاقد الذي تشجع من خلالها الحكومة الهشاشة وعدم الاستقرار، والأخطر من هذا حسب الشناوي هو القيام بالتعاقد في التعليم من دون أي تكوين، أو اللجوء إلى تكوينات على شكل “كوكوط مينوت” فأين هي الجودة، يتساءل الشناوي.

وأكد الشناوي أن الحكومة تسعى إلى ضرب مجانية التعليم، وأن نائبي فدرالية اليسار في البرلمان اقترحا خلق ضريبة على الثروة تحول أموالها لقطاع التعليم، بالإضافة إلى تخفيض ميزانيات التسيير في العديد من القطاعات وإضافتها لميزانية التعليم، ولكن الحكومة بالرغم من أنهما تعتبر قطاع التعليم أولوية، إلا أن نواب الأغلبية في مجلس النواب صوتوا ضد هذا المقترح.

 

زر الذهاب إلى الأعلى