36 بالمائة من الأسر المغربية لا تستفيد من العلاج المجاني

المحرر ـ متابعة

كشفت نتائج دراسة أشرفت عليها المنظمة الديمقراطية لحقوق الإنسان أن نسبة مهمة من الاسر المغربية في ست جهات من البلاد لا تستفيد من العلاج المجاني، علاوة على بعدها عن المراكز الصحية.

ووفق الدراسة التي شملت عينة من الأسر المقيمة بأحياء ودواوير حضرية وقروية، بلغ عددها ثلاثة آلاف أسرة، تنتمي لجهات “طنجة- الحسيمة”، و”الدار البيضاء- سطات” و”مراكش- أسفي”، و”الرباط- القنيطرة” و”فاس –مكناس” و”الشرق”، أن 36 بالمائة من ساكنة هذه الجهات لا تستفيد من العلاج المجاني.

علاوة على ذلك، أوضح البحث أن 75 بالمائة من الأسر من ذوي الدخل الذي يقل عن 2500 درهم صرحت بعدم استفادتها من الخدمات العلاجية المجانية، في ما لا تتجاوز نسبة الاستفادة من التغطية الصحية لدى العينة المستجوبة 54.4 بالمائة، 63.6 بالمائة منها تستفيد من نظام الساعدة الطبية “راميد”.

وفي ما يتعلق بالاستفادة من مجانية الأدوية، أوضحت الدراسة أن الأسر المستفيدة من هذه المجانية لا تتعدى نسبة 21.5 بالمائة. إلى ذلك، أشار البحث إلى أن 24.6 من الأسر موضوع العينة تجد صعوبة في ولوج الخدمات الصحية، وذلك بالنظر إلى بعد المستوصفات الصحية عن مساكنهم بأكثر من 5 كيلومترات.

زر الذهاب إلى الأعلى