ليس دفاعا عن الممرضة لكنه احقاق للحق (فيديو )

تظاول نشطاء “غاضبون” مقطع فيديو لمواطن و هو يصرخ في وجه ممرضة رفضت تلقيح ابنه وسط جموع من المواطنين داخل مركز صحي يجهل مكان تواجده ، إلا أن الممرضة رفضت بشكل قاطع تقديم هذه الخدمة لطفل بدعوى أنها لا تتجاوز العدد الذي حددته الوزارة في اليوم .

 

و لكي نقرب القراء من حقيقة ما وقع ، و نبين السبب الحقيقي الذي جعل الممرضة ترفض تلقيح ابن السيد الذي ظهر منفعلا بالفيديو ، فقد ربطنا الاتصال بأحد الممرضات التي تعمل بمركز صحي و استفسرنا عن ماهية رفض أداء الموظفة لعملها و امتانعها عن تلقيح الطفل و ما هي أضرار تأخير اللقاح في مثل هذه الحالة .

 

فمن خلال ما تبين لنا من  تصريح الممرضة التي تشتغل بخلية الام و الطفل ، فإن الحالة المعروضة غالبا تخص مولود حديث الولادة و التلقيح الذي ينبغي أن يتلقاه هو BCG  وهو تلقيح ضد مرض السل ،و قد فرضت الدولة على كل المواليد الجدد التلقيح قبل استكمال التسجيل في الحالة المدنية الخاصة بالأسرة.

 

و في مايخص السبب الذي جعل الممرضة ترفض تلقيح الطفل و تؤجله للحصة القادمة هو أن المادة الخاصة بتلقيح BCG تصنع بشكل يجعل كل قارورة تستعمل بشكل فوري بعد الفتح، و لا تدوم سوى 6 ساعات على الأكثر ، و وجب التخلص منها بعد ذلك،  و عدد الجرعات التي تحتويها قارورة المصل 20 جرعة .

 

و إذا فتحت القارورة من أجل تلقيح طفل وحيد ، ف19 جرعة سترمى في حاوية الأزبال ، و هذا ما يتنافى مع مبدأ الإقاصاد في الموارد المالية للمؤسسات الصحية .

 

للإشارة فتأجيل موعد حقنة الطفل لأسبوع أو لأسبوعين لا يتنافى مع القانون و لا يؤثر بشكل سلبي على صحة الطفل .

 

زر الذهاب إلى الأعلى