الخيام: إحصائيات تثبت أن عددا مهما من انفصاليي بوليساريو ينتمون لتنظيمات إرهاببة

المحرر- متابعة

“إحصائيات أصدرتها مراكز تعمل في الدراسات الجيواستراتيجية، بينت أن هناك 100 انفصالي من ” البوليساريو” ينشطون في تنظيمات ارهابية في منطقة الساحل وجنوب الجزائر وتندوف” تحذيرات أطلقها عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية في حوار مع ” الأيام” لهذا الأسبوع.

المسؤول الأمني المغربي أضاف أن عددا من القضايا المرتبطة بالتهريب الدولي للمخدرات والأسلحة تورط فيها انفصاليون، مبينا أن هذه المجموعة التي تستعملها الجزائر في جنوبها لممارسة ضغط سياسي على المغرب تشكل خطرا على أمنها قبل المغرب، وسيتم استغلالها من طرف التنظيمات الإرهابية نظرا لتقاطع مصالحهم.

وذكر الخيام، أنه توجد معلومات عن استعمال تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي لانفصاليي “البوليساريو” في عملياته، مشددا على أنه “يجب على الإدارة الجزائرية أن تعي جيدا خطورة الوضع الناتج عن سياستها في دعم “البوليساريو” لأن ذلك يشكل خطرا على المنطقة ككل”.

وبخصوص تأمين الحدود المغربية أكد المتحدث قدرة سلطات بلده تأمين حدودها البرية الجنوبية بشكل جيد، مع اعترافه بوجود صعوبات بهذا الخصوص بالحدود البرية، وهو ما سيتم تجاوزه مستقبلا بنشر اجهزة رادار متطورة، وأيأضا من خلال وضع إستراتيجية موحدة بين دول البحر الأبيض المتوسط من أجل منع تهريب البشر”.

زر الذهاب إلى الأعلى