مندوبية الحليمي..نمو اقتصاد المغرب يصل إلى 3.9 في المائة مع نهاية 2017

المحرر ـ متابعة

من المرتقب أن ينتهي الفصل الأخير من هذا العام على وقع 3,9  في المائة كنسبة النمو، فيما قد يوقع الفصل الثالث من العام ذاته على  نمو بنسبة 3,8 في المائة.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط إن هذه النسبة تحققت بفضل استمرار تحسن النشاط الفلاحية، الذي من المرتقب أن ترتفع قيمته إلى بنسبة قد تصل إلى 14,7 في المائة، خلال الفصل الثالث،  مقابل ناقص 13,6 في المائة خلال الفترة ذاتها من سنة 2016.

ومن جانها، ستشهد الأنشطة غير الفلاحية زيادة تقدر بنسبة 2,6 في المائة، بفضل التداعيات الإيجابية لتحسن قطاع الخدمات والتعدين.

وتترقب المندوبية السامية للتخطيط، مواصلة هذا المنحى الإيجابي خلال الفصل الرابع، ليحقق النمو نسبة3,9 في المائة، مدعوما بالفلاحة التي ستتحسن قيمتها المضافة بنسبة 13,5 في المائة، فيما ستتحسن الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 2,7 في المائة.

وستستفيد الأنشطة غير الفلاحية، من تحسن مناخ الأعمال بمنطقة الأورو وبالدول الناشئة، حيث من المرتقب أن يعرف الطلب الخارجي الموجه ل لمغرب ارتفاعا بنسبة 5,2 في المائة، لاسيما على مستوى صادرات القطاع الصناعي، حيث من المنتظر أن تحقق الصناعات التحويلية ارتفاعا بنسبة 1,7 في المائة خلال الفصل الرابع من هذه السنة، فيما ستنمو صادرات التعدين بنسبة 15,1 في المائة، وذلك بفضل تحسن إنتاج المعادن غير الحديدية.

كما سيعرف الفصل الرابع، ارتفاعا للقيمة المضافة للكهرباء بنسبة 3,4 في المائة، موازاة مع تحسن أنشطة المراكز الحرارية المعتمدة على المحروقات، فيما سينمو قطاع الخدمات بنسبة 2,9 في المائة.

و.م.ع

زر الذهاب إلى الأعلى