دعوة إلى إنشاء سوق إقليمية مشتركة للكهرباء في شمال أفريقيا

المحرر- (وكالات)

دعا مشاركون في ورشة إقليمية استضافتها المغرب، الإثنين، إلى إنشاء سوق إقليمية مشتركة للكهرباء في شمال إفريقيا.

وبدأت اليوم، في مدينة الدار البيضاء المغربية (شمال غرب)، أعمال ورشة عمل تستمر يومين، تناقش “شبكة الربط الكهربائي لدول شمال إفريقيا”، بمشاركة ممثلين عن الدول المغاربية ومصر، نظمتها أمانة اتحاد المغرب العربي، و”الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (النيباد) المنبثقة عن الاتحاد الافريقي”.

وقال رضى المريني، مسؤول الشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي، إن المجتمعين يسعون إلى تحديد الوضع الراهن لربط الكهرباء في شمال أفريقيا، للخروج برؤية واضحة قبيل تنفيذ أية شبكات إقليمية لنقل الطاقة”.

وتشهد دول شمال القارة الافريفية، حجم تجارة ضعيف في مجال الطاقة الكهربائية لا يتجاوز 5 بالمائة من حجم الإنتاج، سنويا.

ويتباين أداء دول شمال القارة الإفريقية، في إنتاج الطاقة الكهربائية وتنوعها بين تقليدية وخضراء، لكن ليبيا في الوقت الحالي تعد الأكثر عجزا في وفرة الطاقة، بسبب الأحداث الأمنية.

من جهته، قال مسعد المصري، المستشار الخاص لرئيس “النيباد”، إن الخط الكهربائي الإقليمي إن تم إحداثه، سيمكن من ربط إفريقيا بالقارة الأوروبية من خلال المغرب، ومع القارة الآسيوية عبر جمهورية مصر”.

ويختلف الخط الافريقي الجاري التنسيق بشأنه، عن شبكة الربط الكهربائي العربي الذي تشارك فيه دول عربية آسيوية وأخرى إفريقية أهمها مصر والسعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى