بوجدور..مشاريع جديدة للبنيات التحتية الطرقية بالإقليم

المحرر ـ بوجدور

بمناسبة الاحتفالات المخلدة للذكرى 18 لعيد العرش المجيد، من المرتقب أن يشهد إقليم بوجدور، إعطاء الانطلاقة لمجموعة من المشاريع المهمة، والتي تشرف عليها المديرية الإقليمية للنقل واللوجستيك والماء، ومن شأن هذا المشاريع التي ستتعزز بها البنيات التحتية الطرقية بالإقليم، أن تساهم في الرفع من المردودية الاقتصادية، وتحقيق التنمية البشرية والاجتماعية بالإقليم. 

وهكذا من المنتظر ان تعطى انطلاقة أشغال مشروع طرقي باستثمار إجمالي بلغ 49 مليون درهم،يهم تقوية وتثنية الطريق الوطنية رقم 01 من النقطة الكيلومترية 1605 إلى النقطة الكيلومترية 1633 على مسافة 28 كلم، ودلك في إطار مشروع تثنية الطريق الرابط بين تزنيت والداخلة الذي أعلن عنه اثناء الزيارة الملكية للعيون ، والتي تم اعطاء الانطلاقة خلالها للنموذج التنموي الجديد للاقاليم الجنوبية.

وفي اطار نفس المشروع،ستعطى الانطلاقة لمشروع تقوية وتثنية، المحور الطرقي، الرابط بين جنوب بوجدور (منطقة لكراع) والداخلة،على مسافة 78 كيلومتر، على مستوى الطريق الوطنية رقم 01 من النقطة الكيلومترية 1800 إلى النقطة الكيلومترية 1878، بغلاف مالي بلغ 220 مليون درهم.

وفي اطار نفس الإطار،ستعطى الانطلاقة لمشروع تقوية وتثنية، المحور الطرقي، الرابط بين بوجدور والداخلة،على مسافة 64 كيلومتر، على مستوى الطريق الوطنية رقم 01 من النقطة الكيلومترية 1705 إلى النقطة الكيلومترية 1770، بغلاف مالي بلغ 121 مليون درهم.

و من اجل المساهمة في فك العزلة عن العالم القروي ، ستعطى الانطلاقة لانجاز مشروع الطريق الاقليمية 1402 الرابطة بين مدينة بوجدور والجريفية،، على طول 64 كلم، بغلاف مالي قدره 14 مليون درهم. في اطار شراكة بين المجلس الاقليمي والمديرية الاقليمية للنقل واللوجستيك ببوجدور.

كما ستتعزز البنية التحتية ببوجدور بتدشين مركز تسجيل السيارات، والذي تم انجازه بتكلفة مالية بلغت 5 ملايين درهم.

فيما سيتم تدشين حلبة اجتياز الامتحانات التطبيقية في السياقة، بغلاف مالي قدره 3 مليون درهم، وتعتبر هذه الحلبة منشأة نموذجية، وهي الافضل من بين الحلبات من اكادير الى الداخلة.

كما سيتم اعطاء الانطلاقة لأشغال بناء المقر الجديد للمديرية الاقليمية للنقل واللوجستيك والماء، بغلاف مالي قدره 12 مليون درهم.

وحسب ما اوضحه رئيس جمعية أجيال للتوعية الطرقية ووالوقاية من حوادث السير، فإن هذه المشاريع التي سيتم إنجازها، تعتبر طفرة تنموية، ومفصلية في تاريخ الاقليم،إذ من شأنها الاضلاع بدور هام في نقل البضائع وفك العزلة وتسهيل ولوج الساكنة المحلية، بالاضافة الى أنها تشكل أرضية للنهوض بالقطاع السياحي القروي ورافعة للتنمية السوسيو- اقتصادية والايكولوجية بالإقليم.

واعرب المتحدث ، عن أمله ان يقوم السيد وزير النقل واللوجستيك عبد القادر اعمار بزيارة الاقليم للوقوف على هذه المنجزات المهمة،ولرصد وتتبع تنفيذها على ارض الواقع، 

زر الذهاب إلى الأعلى