بريطانيا تستغل أزمة قطر

قدمت الخطوط الجوية البريطانية من نظيرتها القطرية، استخدام طائرتها وأطقمها لمساعدة شركة الطيران على نقل جميع المسافرين إلى وجهاتهم أثناء إضرابات يعتزمها بعض أطقم طائراتها الشهر القادم.

وتنوي أطقم طائرات الرحلات الطويلة والقصيرة تنظيم إضراب عن العمل لمدة أسبوعين اعتبارا من أول يوليوز المقبل، بسبب العقوبات المفروضة على نقابيين شاركوا في إجراءات عمالية سابقة وسط نزاع طويل الأمد بشأن الأجور.

وأظهرت وثيقة بتاريخ 21 يونيو أن الشركة طلبت من هيئة الطيران المدني البريطانية استخدام تسع طائرات قطرية من نوع ايه320 أو ايه321 بين الأول والحادي والعشرين من يوليو تموز.

وقالت وثيقة لهيئة الطيران المدني “الطلب مقدم على أساس أن الاستئجار له ما يبرره بسبب المتطلبات الاستثنائية… لتمكين الخطوط البريطانية من مواصلة عمليات نقل الركاب في ضوء التعطيل الذي تعتزمه أطقم الطائرات.”

قد تشمل الصفقة قيام الخطوط البريطانية بدفع مبالغ إلى القطرية مقابل استخدام طائراتها وأطقمها لفترة الأسبوعين.

وقد يساعد ذلك الخطوط القطرية على الاستفادة بدرجة أكبر من طائراتها بعد تعطل عملياتها إثر مقاطعة أربع دول عربية لها الأمر الذي يجبرها على البحث عن وجهات أخرى لاستخدام الطائرات.

وكانت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قد قامت في الخامس من يونيو الجاري بقطع العلاقات مع قطر، مع منع طائراتها من التحليق في أجواء هذه البلدان.

جدير بالذكر أن الخطوط القطرية تربطها علاقات وثيقة بالشركة البريطانية والبريطانية. فكلاهما عضو في تحالف وان ورلد وتتقاسمان الرمز في بعض الرحلات في حين تملك الناقلة التي مقرها الدوحة 20 بالمئة في انترناشونال ايرلاينز جروب الشركة الأم للخطوط البريطانية.

زر الذهاب إلى الأعلى