رد هولندي على المغرب: “بيان المغرب يبقى غير مفهوم و لا ضرورة له”

ردت السلطات الهولندية على الهجوم الذي شنه المغرب عليها بسبب البرلماني السابق سعيد شعو، الذي وصفه بلاغ لوزارة الخارجية والتعاون الدولي المغربية بـ”المهرب الدولي للمخدرات”.

وجاء في بيان مقتضب صادر  عن وزارتي الشؤون الخارجية الأمن والعدل الهولنديتين، أن هولندا ملتزمة بالتعاون الفعال مع المغرب، في الحاضر والمستقبل شريطة أن يكون هذا مبنيا على الأطر القانونية الدولية و كذا محميا من لدن القانون (الذي يحمي الأفراد من سلطة الدولة)”.

وأفادت الوزارتان الهولدنيتان، حسب ما نشرته صحيفة “volkskrant” أن “بيان الدولة المغربية يبقى غير مفهوم ولا ضرورة له”، وذلك بعدما وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي المغربية قد أوردت في بلاغ لها أن “المملكة المغربية أجرت اتصالات مع السلطات الهولندية، حول أفعال مهرب من أصل مغربي مقيم في هولندا، والذي كان موضوع مذكرتي توقيف دولية صادرة عن القضاء المغربي، بخصوص التورط في “عصابة إجرامية” منذ عام 2010، و”الاتجار الدولي بالمخدرات” منذ 2015″.

وأضاف البلاغ المغربي، أنه “تم إخطار السلطات الهولندية، منذ عدة أشهر، بمعلومات دقيقة تفيد بتورط هذا المهرب في تمويل وتقديم الدعم اللوجستي لبعض الأوساط في شمال المغرب”.

وأكد ذات البلاغ أن “المغرب، الذي كان دائما متعاونا في مجال مكافحة المخدرات، وبطلب ملح من الاتحاد الأوروبي وهولندا، لن يسمح بأن يحظى مهرب مخدرات بوضعية خاصة تسمح له بإعادة خلق ظروف ملائمة لأنشطته الإجرامية”، مشددا على أن “المغرب أوضح للسلطات الهولندية ضرورة اتخاذ تدابير ملموسة وعاجلة ضد هذا المهرب الذي يرتزق من الاضطرابات”، وفقا لصياغة اللبيان.

وشدد البلاغ أن المغرب يحتفظ بكامل حقه في اتخاذ كافة الإجراءات الدبلوماسية والسياسية اللازمة التي سيكون لها أثر على العلاقات الثنائية مع هولندا، إذ قررت المملكة استدعاء سفيرها في لاهاي من أجل التشاور، على أن يعود إلى منصبه حالَ حدوث تطور في هذا الملف.

وقرر المغرب استدعاء سفير المملكة في هولندا من أجل التشاور، حول دعم من وصفته وزارة الخارجية بـ”تاجر ومهرب للمخدرات”، للاحتجاجات التي تعرفها مدينة الحسيمة، مؤكدا أنه يحتفظ بحق الرد حول كل التبعات والآثار السياسية والدبلوماسية بين البلدين.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أنه خلال اليومين الماضيين، جرت اتصالات بين السلطات المغربية والهولندية، على مستوى رئيسي الحكومة ووزيري الشؤون الخارجية حول ممارسات مروج مخدرات معروف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى