المغرب يحتل الرتبة 83 في مؤشر ظروف العيش

المحررـ متابعة

صنف تقرير لمنظمة” أنقدوا الطفولة” المغرب في المركز الثالث والثمانين في مؤشر ظروف عيش الأطفال، وأن حوالي 8.3 في المائة من الأطفال، المتراوحة أعمارهم بين خمسة وأربعة عشرة سنة يلجون سوق العمل، مبرزة أن نسبة زواج القاصرات تصل إلى 11 في المائة وأن نسبة الولادة تصل إلي واحد وثلاثين بين كل ألف مراهقة.

وسجل التقرير عن منظمة” أنقدوا الطفولة”، أن 27.8 في المائة من بين ألف طفل تحت سن الخامسة يتوفون في المغرب، مشيرة إلى أن نسبة 15.9 في المائة من الأطفال محرومون من التعليم في المغرب.

وحسب تقرير المنظمة البريطانية، الذي شمل حوالي 172 بلدا، فقد جاءت النرويج في الترتيب الأول في مؤشر ظروف عيش الأطفال، للعام الحالي، حيث تعتبر البلد، الذي يوفر أفضل ظروف عيش للأطفال، في حين تذيل بلد النيجر قائمة الترتيب.

وارتباطا بالموضوع، سبق للمندوبية السامية للتخطيط، أن أكدت في تقريرها الأخير، أن العمل الخطير للأطفال بالمغرب يبقى متمركزا ببعض القطاعات الاقتصادية مع بعض التفاوتات حسب وسط الإقامة، مبرزة أن المناطق القروية، تصل فيها نسبة عمل هذه الفئة إلى 76,4 معظمها بقطاع الفلاحة، في حين تتمركز حوالي 52,7 بالمائة بالمدن بقطاع الخدمات و30,5 بالمائة بقطاع الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية.

ومن بين القطاعات التي تمثل فيها نسبة الأطفال المعرضين للأخطار مستويات عالية، أكد تقرير المندوبية السامية للتخطيط، أن قطاع البناء والأشغال العمومية ب يتمثل حوالي 93 بالمائة .

وإذا كانت نسبة الأعمال الخطيرة بالمغرب تهم 2,9بالمائة من مجموع الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 7 و17 سنة، فإنها تبلغ حوالي 5بالمائة على المستوى الدولي، منتقلة من 4,1 بالمائة على المستوى منطقة آسيا المحيط الهادي إلى4,7 بالمائة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لتصل إلى 10,4بالمائة بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء، وفق تقرير مندوبية الحليمي.

زر الذهاب إلى الأعلى