إيطاليا ضيف شرف الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس

المحرر

ستحل إيطاليا، البلد الفلاحي الثالث في الاتحاد الأوروبي، ضيف شرف على الدورة الثانية عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس من 18 أبريل إلى 23 أبريل، والتي سيكون موضوعها “النشاط التجاري الزراعي وسلاسل القيمة الفلاحية المستدامة”.

وحسب بيان صحافي صادر عن وزارة الفلاحة والصيد البحري، فإن موضوع “النشاط التجاري الزراعي وسلاسل القيمة الفلاحية المستدامة”، الذي تبناه المعرض الدولي للفلاحة هذه الدورة، “يجيب على الضرورة العالمية للتوفيق بين الاقتصاد والأمن الغذائي واستدامة الأنظمة الفلاحية، إذ إن تطور السوق العالمية لقطاع التجارة الفلاحية، والمخاطر المرتبطة بالأمن الغذائي، وخاصة في القارة الإفريقية، أبان عن ضرورة تطبيق مبدأ الاستدامة على طول سلسلة القيمة”.

إلى ذلك، ستنعقد المناظرة التاسعة للفلاحة بمكناس يوم 17 من الشهر نفسه، حول موضوع “إمدادات الماء، الفلاحة والأمن الغذائي”، وستركز على ما يطلق عليه اليوم “الذهب الأزرق”، وذلك “بهدف رئيسي يتمثل في تحسيس وتعبئة الفاعلين الفلاحيين، وكذا أصحاب القرار والرأي العام، حول ضرورة تدبير الموارد المائية بشكل ناجع، وفي احترام كامل للمستلزمات البيئية”.

كما ستنكبّ المناظرة التاسعة للفلاحة “على التعريف بمدى تقدّم مخطط المغرب الأخضر PMV ومنجزاته، وهو المخطط الذي جعل، منذ إعلانه في 2008، من الاستعمال العقلاني للموارد المائية أولى أولوياته”، حسب البيان ذاته.

(هسبريس)

زر الذهاب إلى الأعلى