لماذا فاز البيجيدي بانتخابات المغرب البرلمانية؟

المحرر وكالات

 

قبل أيام من موعد الانتخابات البرلمانية التي جرت بالبلاد في 7 أكتوبر الجاري، وفي ذروة الحملة الانتخابية، خرج عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ليقول إنه سيعتزل الحياة السياسية إن لم يتصدر حزبه الانتخابات.

لم ينته ليل الجمعة الطويل، وإلا وقد ربح بنكيران الرهان بإعلان وزير الداخلية المغربي تصدر حزب العدالة والتنمية نتائج الانتخابات بمقاعد أكبر مما حصل عليه في 2011.

 

حصيلة الحكومة:

في أول تعليق له بعد إعلان تصدر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البرلمانية، قال عبد الإله بنكيران إن “حزب العدالة والتنمية بعد ترأس الحكومة لخمس سنوات، وبعدما قام بالإصلاحات والإنجازات التي قام بها، واهتم بميزانية الدولة وأوقف الإضرابات الشائكة والعشوائية، وبعد أن اهتم بالفئات الهشة.. فإن الشعب المغربي اليوم جازى (كافأ) الحزب بالتصويت له بكثافة”.

 

في تصريح بنكيران ما يفصح على “اعتراف” الناخبين الذين صوتوا لحزبه بـ”نجاح” حكومته، وأنهم صوتوا على ما يعتبره بنكيران “حصيلة مشرفة” لهذه الحكومة، رغم أن قطاعات كثيرة لا تتفق مع التقييم الذي تعطيه هذه الحكومة لحصيلتها، خصوصا فيما يتعلق بإصلاح أنظمة التقاعد ورفع الدعم عن قطاع المحروقات، وما تعتبره زيادات طالت أثمنة المواد الأساسية.

وتعتبر أن حصيلتها في أحسن الحالات “لم ترق إلى ما كان يطمح ليه المغاربة”، خصوصا أن هذه الحكومة جاءت بعد حراك الربيع العربي وتعديل الدستور.

 

“كاريزما” بنكيران وقوة حزبه

خصومه يعتبرونه “شعبويا”، لكن أنصاره يصرون على أن البساطة في حياة الرجل أصيلة وليست مصطنعة. ومهما اختلفت آراء الناس حوله، فإن شخصية بنكيران طبعت الحياة السياسية المغربية بنموذج من “الزعماء” لم يتعودوا عليه.

“حضور” بنكيران هذا جعل شعار “الشعب يريد بنكيران من جديد”، أحد أكثر الشعارات التي رفعت في الحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية، إلى جانب “الشعب يريد ولاية ثانية” في المهرجانات الخطابية الحاشدة التي حضرها بنكيران طيلة أيام الحملة، وهو يرفع تحدي الفوز في الانتخابات أو الانسحاب من السياسة.

 

“الحكومة المعارضة”

“أنا أعمل خمسة أيام في الأسبوع في الحكومة أدافع عن الدولة والمقاولة الجادة والمجتمع والشعب والفئات والهشة، لكن يومي السبت والأحد (يومي العطلة الأسبوعية) لما أتجول مناطق المغرب أول في اجتماعات الحزب أعلن موقفي ضد الفساد والإستبداد لأنهما ليس في صالح لا الدولة ولا المجتمع ولا المقاولة”، هكذا خاطب بنكيران مناصريه في أحد المهرجانات الخطابية في الحلمة الانتخابية الأخيرة، ردا على منتقديه الذين يتهمونه بـ”تقمص” لغة المعارضة وهو يقود الحكومة.

 

يبدو خطاب بنكيران “تهكميا” على أحزاب المعارضة، لكن كثير من المراقبين يرون أن من بين ما يفسر تصدر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البرلمانية الأخيرة بل وزيادة عدد مقاعده بمجلس النوب بـ 18 مقعدا إضافية رغم قضائه خمس سنوات في الحكومة، راجع إلى ما يعتبرونه “ضعف” في المعارضة التي لم تستطع أن تكون بديلا يقنع الناخبين بالتصويت عليها لخلافة الحكومة الحالية.

 

“تعاون لا صراع” مع القصر

ظل حزب العدالة والتنمية يدافع في أعقاب الربيع العربي عما يعتبره “خيارا ثالثا” بين خيار “المحافظة على الوضع القائم”، وخيار ما يعتبرونه “مغامرة بالنظام”، رافعين شعار “الإصلاح في ظل الاستقرار” و”محاربة الاستبداد والفساد”. واختصر الحزب مشروعه السياسي في علاقاته بالمؤسسة الملكية، في صيغة تؤكد على “التعاون لا الصراع”.

زر الذهاب إلى الأعلى