أمريكا تقرر تقليص دعمها لبعثة المينورسو بأكثر من النصف

المحرر ـ متابعة

عرفت مدينة العيون مؤخرا زيارة وفد دبلوماسي أمريكي ، بأمر مباشر من الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، حيث عقد الوفد اجتماعا مطولا مع المكتب السياسي لرئيس البعثة الأممية المينورسو، بغية إعداد تقرير مفصل ورفعه للبيت الأبيض الأمريكي حول الجدوى من البعثة  وتقييم عملها بعد عقدين من زمن ونيف من التواجد بالصحراء.

ووفق مصادر اعلامية، فقد أبرزت وثيقة مشروع الميزانية العامة لعام 2019 للولايات المتحدة الأمريكية تقليص الدعم الموجه لعديد بعثات السلام المنتشرة بالعالم، أو إلغائها شملت هذه السنة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء التي يوجد مقرها في العيون، حيث اقترح تقليصها بنسبة 54 في المائة، أي من 18.4 مليون دولار إلى 8.4 ملايين دولار، والذي من المرتقب المصادقة عليه شهر مارس المقبل.

امصدر ذاته أكد، أن هذه  الخطوة في سياق تقليص الدعم الذي تخصصه الولايات المتحدة الأمريكية لبعثات السلام الأممية تماشيا وطرح الرئيس الأمريكي، الذي أعلن أكثر من مرة أن الأمم المتحدة هي صالون للاجتماعات الفارغة، متهما بعثاتها للسلام بالعالم بالفاشلة، داعيا إلى ترشيد نفقاتها.

 هذا وتجدر الإشارة إلى أن الإدارة الأمريكية قد أعلنت وبشكل رسمي تعليق دعمها لعديد بعثات السلام وخاصة المنتشرة منها ببعض بؤر التوتر بالقارة الإفريقية.

زر الذهاب إلى الأعلى