خبراء فرنسيون يشرفون على تدريب إطفائيين مغاربة

المحرر

في شراكة بين الداخلية الفرنسية والمملكة المغربية، وطيلة 15 يوماً، أشرف مجموعة خبراء من منطقة “كالفادوس” بإقليم “نورماندي” الفرنسي، على إجراء تداريب مكثفة في مقاومة الحرائق المختلفة لفائدة 50 من عناصر الوقاية المدنية المغاربة. حسب ما جاء في صفحتهم على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”.

وركزت التداريب المكثفة على إخماد الحرائق في ظروف أقرب إلى الحقيقة، “حيث يتم إضرام النيران في حاوياتٍ حديدية فارغة، قبل أن يُبادر الإطفائيون المغاربة إلى محاولة إخمادها في زمن قياسي، معتمدين على معداتهم الخاصة بالحماية والمساعدة على التنفس وسط بيئة قاسية وبالغة السّمّية”، حسب ما صرح به “غيوم روبين”، وهو خبير إطفائي من محطة “SDIS 14” الفرنسية.

يُشار إلى أنه تبعاً للمشاكل التي كان يُعاني منها قطاع الوقاية المدنية بالمغرب، فقد أقرت السلطات شهر يناير 2014 جملة إصلاحات طالت جهاز الإطفائية، فضلاً عن عزمها إصلاح بعض الوضعيات التي تحول دون تمكين المديرية العامة للوقاية المدنية من التدبير الجيد والمحكم لمواردها البشرية، وذلك عبر إقرار مشروع مُعدّل يهم النظام الأساسي الخاص بالهيئة الوطنية للوقاية، كإلزام الإطفائيين بالبقاء في الوظيفة لـ 8 سنواتٍ، وفرض قضاء فترة للتكوين العسكري الأساسي واستكمال التكوين بالنسبة لعناصرها كما هو الشأن بالنسبة للضباط.

و.م.ع

زر الذهاب إلى الأعلى