مجلس نزار بركة يستبعد إمكانية تحقيق المغرب للصعود الاقتصادي في أفق 2030

المحرر ـ متابعة

كشفت مصادر اعلامية، أن  نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، تحدث عما اعتبره مفارقات عجيبة، يعرفها المغرب في العلاقة بالفوارق الاجتماعية، وتوزيع الثروة، وذلك في لقائه بأعضاء مجلس المستشارين، مساء أمس الأربعاء.

واوردت المصادر قول البركة: “سعر قنينات الغاز في المدينة 45 درهما وفي القرى 70 درهما، وقد تصل في ظروف الشتاء إلى 100 درهم، هذه المفارقة يجب أن نتجاوزها”.
وأوضح بركة أن معدل الاستثمار بلغ 30 في المائة، وهو مرتفع جدا، لكنه بمردودية ضعيفة، كما سجل أن انعكاس تسارع وتيرة النمو ضعيف جدا على التشغيل، بالإضافة إلى ضعف الثقة في المؤسسات المنتخبة، والعزوف الانتخابي.

واستبعد بركة إمكانية تحقيق المغرب للصعود الاقتصادي، في أفق 2030، مسجلا صعوبة تحقيق مستوى دخل كبير يصل إلى ألف دولار، خلال الـ15 سنة المقبلة.
ويرى رئيس المجلس الاقتصادي أن الإشكال الكبير المطروح، يتمثل في أن سقف المطالب الاجتماعية ارتفع، كما أن نمط الاستهلاك تغير، ليخلص إلى أنه على الرغم من تحسن الدخل لا يحس به المواطن.

ودعا بركة الى التفكير الجماعي من أجل التوافق على نموذج تنموي جديد، مشيرا إلى أن الموضوع يتجاوز الأحزاب، والهيآت، ويخص المجتمع كله، حسب “اليوم.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد