هذه هي الجهة التي مولت القمر الاصطناعي المغربي محمد السادس.

المحرر ـ متابعة

كشفت  المجلة المغربية المتخصصة في الاقتصاد، ”Economie Entreprises”،  في تحقيق مفصل لها عن الجهة الممولة للقمر الاصطناعي المغربي محمد السادس.

وفي هذا الصدد، كشفت المجلة الناطقة بالفرنسية أن الممول ليس فرنسيا ولا إماراتيا ولا حتى أمريكيا، كما سبق وأن أشارت وسائل إعلام متعددة، بل طرف آخر لم يكن في الحسبان ويتعلق الأمر بـ”الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية”، التي تهتم بالمسح العقاري بالمغرب.

وأوضحت المجلة أن عملية التمويل تمت عبر بنك مغربي ذكرته بالاسم في تحقيقها المعمق حول المسألة، فيما ربطت الاتصال بكريم تاجموعتي، الرئيس التنفيذي للوكالة الوطنية لحفظ السجل العقاري ورسم الخرائط، الذي تحفظ الحديث عن مسألة التمويل ولا يرغب في إثارتها.

وذكر المصدر أن عملية إطلاق ”محمد السادس”، الذي بلغت تكلفتها حوالي 6 مليار درهما، حضرها وفد يتكون من التاجموعتي نفسه وأعضاء في المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي، وكذلك الكاتب العام للمديرية العامة للدراسات والمستندات ” لادجيد”، مهدي برادي.

وأوردت المجلة في تحقيقها أنه، قبل إطلاق القمر الصناعي، استخدمت الوكالة المذكورة، الصور التي تم شراؤها من مزودين دوليين مختلفين، مثل إيرباص، مؤكدة أن الثمن الخيالي لذلك يبرر ربما ”اختيار المغرب لإطلاق هذا القمر”.

 

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد