البرلمان بغرفتيه يرفض قرار “ترامب” وسط شعارات مناوئة لأمريكا

المحرر- (وكالات)

ندد البرلمانيون المغاربة باعتراف الإدارة الأمريكية بمدينة القدس الفلسطينية المحتلة عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارتها للمدينة، داعين إلى تسريع إصدار قانون يجرم التطبيع مع الكيان الصهيوني.

جاء ذلك في بيان للبرلمان، تُلي بعد جلسة مشتركة عقدها بغرفتيه(الأولى والثانية) أمس الإثنين، للتنديد بالقرار الأمريكي الذي أصدره دونالد ترامب، الأربعاء الماضي.

وقال البيان “نرفض قرار الرئيس الأمريكي، باعتباره يفتقد لأي سند قانوني أو أخلاقي أو سياسي”.

وتابع “القرار مسّ الشرعية الدولية بشكل صريح، ويسقط عن أمريكا صفة الدولة الكبرى الراعية للسلام في الشرق الأوسط”. وخلال الجلسة التي حضرها، سعد الدين العثماني رئيس الحكومة وعدد من الوزراء، و جمال الشوبكي سفير فلسطين بالرباط ، رفع البرلمانيون شعارات منددة بقرار ترامب.

كما رفعوا شعارات منددة بأمريكا من قبيل “يكفينا يكفينا يكفينا من الحروب، أمريكا أمريكا عدوة الشعوب”، وأخرى رافضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني، مثل “لا لا ثم لا .. للتطبيع والهرولة”.

بالإضافة إلى شعارات تضامنية أخرى من قبيل “يا شهيد ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح”، و”قدسنا في العيون يا صهيون يا ملعون”.

وخلال الجلسة قال الأزمي الإدريسي رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، “أدعو الحكومات العربية والإسلامية إلى الالتزام الصارم بالمقررات العربية والإسلامية المتعلقة بوقف كل أشكال العلاقات الرسمية وغير الرسمية مع الكيان الصهيوني”.

وزاد الأزمي: “أطالب أيضا البرلمان بتسريع إخراج قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني”. من جهته قال نور الدين مضيان، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الاستقلال، “سنقوم بتحيين مقترح قانون يقضي بتجريم التطبيع مع الكيان الإسرائيلي”.

وكانت أربعة كتل برلمانية تقدمت بمقترح قانون يجرم التطبيع مع إسرائيل، ظل مجمدا منذ أكثر من أربع سنوات. وكان آلاف المغاربة تظاهروا الأحد الماضي، بالعاصمة ضد قرار ترامب.

والأربعاء الماضي، أعلن ترامب اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد