الدار البيضاء تقترض 200 مليار سنتيم

المحرر ـ متابعة

ستعد مجلس إدارة البنك الدولي للموافقة النهائية على قرض بقيمة 200 مليون دولار (حوالي 200 مليار سنتيم) لفائدة جماعة الدار البيضاء.

وذكرت يومية “الأحداث المغربية” في عددها يومه الاثنين، أن القرض حصلت عليه المدينة في إطار التفاوض مع البنك الدولي منذ 2014، بين مؤسسة (بريتون وودز) والجماعة الحضرة ووزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية، مردفة أن القرض يهدف إلى تعزيز الحكامة والقدرات وشؤون المدينة لتعزيز التنمية الشاملة والمستدامة.

وتضيف الجريدة، أن دعن البنك الدولي، يأتي لتمويل المخطط الاستراتيجي لتنمية الدارالبيضاء (33.6 مليار درهم)، الذي سيتواصل على مدى 8 سنوات، حتى عام 2023، استجابة للتحديات الحضرية والاجتماعية والبيئية التي تواجه الدارالبيضاء.

القرض سيمتد على مدى 29 سنة، ولن تشرع العاصمة الاقتصادية في سداده إلا بعد سبع سنوات، وقد حددت فائدة القرض في 1.20 في المائة، وهي نسبة أقل بكثير من نسب الفائدة التي تحددها مؤسسات مالية وطنية، وهو ما يعني أن القرض أقل فائدة، وأرخص من قروض أخرى تستفيد منها المدينة على الصعيد الداخلي.

وكانت الدارالبيضاء دخلت على خط الجماعات المحلية، التي فتح لها البنك الدولي خط اقتراض، حيث صادق مجلس المدينة، بالإجماع في سنة 2014 على قرض بقيمة 200 مليار سنتيم، حيث سيضيف هذا القرض لمدينة الدارالبيضاء مصداقية أكثر كقطب مالي.

زر الذهاب إلى الأعلى