كوب 32..تسليم جائزة الحسن الثاني الكبرى العالمية للماء

المحرر ـ متابعة

تم أمس السبت تقديم الدورة السادسة لجائزة الحسن الثاني الكبرى العالمية للماء في الرواق المغربي في إطار مؤتمر كوب 23 المنعقد في مدينة بون الالمانية (6-17 نونبر).

وستمنح الجائزة التي أحدثت سنة 2003 باشتراك مع المجلس العالمي للماء، خلال المنتدى العالمي الثامن للماء الذي سيعقد ببرازيليا في شهر مارس 2018.

وأكدت كاتبة الدولة المكلفة بالماء السيدة شرفات أفيلال، خلال تقديمها للجائزة في لقاء موضوعاتي حول الماء تم ايضا خلاله تقديم مبادرة “الماء من أجل افريقيا” ، أن الجائزة تعد تكريما  للراحل الملك الحسن الثاني الذي ترك بصمته في التاريخ برؤيته الاستراتيجية من أجل تنمية و حماية الموارد المائية و تدبيرها المندمج و المستدام.

وأضافت أن الدورة السادسة للجائزة والتي اختير لها كموضوع عام “التعاون والتضامن في مجالات تدبير الموارد المائية وتطويرها” تحتفي بالمرشحين الذين يعملون في المبحث الخاص “العمل من أجل مزيد من التضامن الشامل لضمان الأمن المائي والعدالة المناخية”.

وأشارت الى ان اختيار هذا الموضوع لا يتماشى فقط مع اولويات اجندة 2030 للتنمية المستدامة والاجندة المناخية االعالمية ولكن ايضا مع تطلعات الدول النامية وخاصة الافريقية من اجل ارساء عدالة مناخية، مضيفة انها تراهن على مشاركة اكبر للبلدان الافريقية الاكثر عرضة لانعكاسات التغيرات المناخية خاصة الجفاف والفيضانات.

وباسم المجلس العالمي للماء، أعربت السيدة بلانكا خيمينيس سيسنيروس ، المكلفة ببرنامج الماء العالمي في اليونيسكو، عن تقدير المجلس لمختلف المبادرات والبرامج التي أطلقتها المملكة في مجال الماء ومن بينها “مبادرة الماء من أجل افريقيا” و”جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء”.

وتمنح جائزة الحسن الثاني الكبرى العالمية للماء التي تبلغ قيمتها 100 الف دولار امريكي، كل ثلاث سنوات بمناسبة انعقاد المنتدى العالمي للماء. 

و.م.ع

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد