مؤتمر دولي في الرباط حول القضية الفلسطينية

المحرر ـ متابعة

تنظم المجلة المغربية للعلوم السياسية والاجتماعية ومركز الأبحاث والدراسات في العلوم الاجتماعية ما بين 2 و 4 نونبر القادم بالرباط، مؤتمرا دوليا حول موضوع “فلسطين…بين سياسات الماضي ورهانات المستقبل”.

وسيناقش المؤتمر الذي يأتي في الذكرى المائة لوعد بلفور، والذكرى السبعين لقرار التقسيم، أهم المحطات والاحداث التاريخية التي أثرت على القضية الفلسطينية، وكانت السبب وراء إحداث عدة تغيرات على المستوى الإقليمي والدولي، والتي كانت بمجملها ديمغرافية وجغرافية وتاريخية.

وحسب المنظمين، فإن المؤتمر، الذي ينظم بشراكة مع سفارة دولة فلسطين بالمغرب، سيناقش أيضا المرحلة الحالية في عمر القضية الفلسطينية، خاصة في ظل تغير ترتيب القضية الفلسطينية في أولويات الأجندة الدولية بعد ما يعرف ب”ثوارت الربيع العربي”، وما تعيشه “جل الدول العربية من أوضاع اقتصادية وسياسية صعبة، ودخول بعض هذه الدول في حروب أهلية استنزفت مواردها البشرية والمادية”.

وسيبحث المؤتمر محاور منها “الوضع الفلسطيني بعد مرور 100 عام” و “حصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة” و”ثورات الربيع العربي وتأثيرها على القضية الفلسطينية” و “موقف الإدارة الأمريكية الجديدة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي” و “مستقبل حل الدولتين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى