بعد لقائه بالملك محمد السادس ..هذا برنامج جولة المبعوث الجديد للأمم المتحدة

المحرر ـ متابعة

التقى الملك محمد السادس في الرباط، أمس الثلاثاء 17 أكتوبر2017، المبعوثَ الجديد للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، هورست كولر، في اليوم الثاني من الزيارة التي يقوم بها الرئيس الألماني الأسبق إلى المغرب، في إطار جولته الأولى على المنطقة.

واكتفى الديوان الملكي ببيان مقتضب أعلن فيه عن هذا اللقاء، من دون أن يأتي على ذكر ما دار خلاله من مباحثات.

وأحاط المبعوث الأممي الجديد جولته الأولى على المنطقة بكتمان شديد، وذلك في مسعى منه لإحياء الوساطة بين المغرب وجبهة بوليساريو، والخروج من الطريق المسدود في هذا النزاع القديم.

وكان كولر وصل إلى الرباط مساء الأحد، وأجرى الإثنين سلسلة لقاءات بينها اجتماع مع وزير الخارجية ناصر بوريطة، لكن من دون أن ترشح أي معلومات عن مباحثاته. وإضافة إلى لقائه الملك اجتمع المبعوث الأممي الثلاثاء برئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني.

ومن المقرر أن يغادر المبعوث الأممي الجديد الذي عيَّنه في هذا المنصب في غشت الماضي، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، صباح الأربعاء، الرباط إلى منطقة تندوف، في أقصى جنوب غربي الجزائر، للقاء مسؤولين في جبهة البوليساريو الانفصالية ولاجئين صحراويين يعيشون في مخيمات تندوف.

وتستمر هذه الجولة الأولى للمبعوث الأممي حتى 25 الجاري، وتقوده أيضاً إلى الجزائر وموريتانيا، قبل أن يقدم تقريراً إلى مجلس الأمن في نيويورك.

وأحيطت جولة كولر بتعتيم كامل، لدرجة أن برنامج لقاءاته وتنقلاته لم ينشر، باستثناء ما أعلنته جبهة البوليساريو الانفصالية من أن المبعوث الأممي سيزور تندوف، في أقصى جنوب غربي الجزائر، حيث يعيش في مخيمات 100 إلى 200 ألف لاجئ كما تقول المصادر، في غياب أرقام رسمية.

وسيلتقي كولر خلال زيارته الأربعاء والخميس سكان هذه المخيمات، وسيجري محادثات مغلقة مع المسؤولين عن الجبهة، كما أعلنت عن ذلك ما يسمى بالمندوبية الصحراوية في الجزائر العاصمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى