بعد 7 اشهر من الفراغ..الاتحاد الأوروبي يعين سفيرة جديدة بالمغرب

المحرر ـ متابعة

عين الاتحاد الأوروبي الألمانية كلوديا ويدي سفيرة جديدة له بالمغرب، وذلك خلفا للبريطاني روبرت جوي، الذي أنهى مهامه على رأس البعثة الديبلوماسية الدائمة للاتحاد الأوروبي بالمغرب نهاية مارس الماضي.

وسلمت السفيرة الجديدة، نسخة من أوراق اعتمادها اليوم الخميس 12 أكتوبر 2017، بالرباط لمحمد علي لزرق السفير الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

وجاء تعيين السفيرة الجديدة لينهي بذلك حالة الفراغ التي عمرت طويلا في منصب ممثل الاتحاد الأوروبي بالمغرب، في ظل أزمة سياسية صامتة بين الرباط وبروكسيل كشف عنها بالأساس توقف مسلسل المفاوضات بين الجانبين حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق منذ سنة 2015، بعدما طالب المغرب بمهلة لإجراء دراسة آثار تنفيذ هذا الاتفاق على مختلف الميادين الاقتصادية والاجتماعية والتشريعية بالمغرب.

وسبق للسفيرة الجديدة أن شغلت منصب رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى جمهورية الموريس، وجزر القمر إضافة إلى السيشل وبوتسوانا. كما تقلدت أيضا منصب رئيس قسم العلاقات مع بلدان القرن الإفريقي التي تشمل كل من دجيبوتي وإثيوبيا والصومال وإيريتيريا وكينيا، قبل أن تتقلد نفس المنصب بالنسبة لبلدان إفريقيا الشرقية والمحيط الهندي فيما بعد على مستوى القسم الأوروبي للعمل الخارجي ببروكسيل.

ونالت كلوديا ويدي دكتوراة في الاقتصاد الفلاحي وفي سياسة التنمية من جامعة بون الألمانية، حيث شغلت في السابق منصب مستشارة علمية لمجموعة العمل المشترك بوزارة التعاون والتنمية الاقتصادية وكذا بوزارة الفلاحة الألمانيتين.

و.م.ع

زر الذهاب إلى الأعلى