إنتاج حوالي 4.1 مليار بيضة بالمغرب سنة 2016

المحرر ـ متابعة

كشفت الجمعية الوطنية لمنتحي بيض الاستهلاك، أن الإنتاج الوطني من بيض الاستهلاك في المغرب برسم سنة 2016، بلغ حوالي 4.1 مليار بيضة، موفرا بذلك ما يعادل 140 بيضة للفرد في السنة، مشيرة إلى أن قطاع إنتاج البيض في المغرب حقق في 2016 رقم معاملات ناهز 4.8 مليار درهم.

وأوضحت الجمعية في بلاغ لها، أصدرته بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للبيض الذي تخلده سنويا المنظمة العالمية للبيض في الجمعة الثانية من شهر أكتوبر، أن القطاع يوفر بصفة دائمة 12 الف منصب شغل مباشر و30 ألف منصب شغل غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن قطاع إنتاج البيض في المغرب عرف استثمارات هائلة تقدر ب2,6 مليار درهم، مكنت من خلق 240 ضيعة في مستوى كبير لإنتاج بيض الاستهلاك مرخصا طبقا لقانون 99-49 المتعلق بـ”الحماية الصحية لضيعات الدواجن ومراقبة إنتاج وتسويق منتوجات الدواجن”، وذلك لإنتاج بيض ذي جودة عالية يستوفي لجميع شروط السلامة الغذائية الجاري بها العمل من أجل الحفاظ على صحة المستهلك.

وذكر البلاغ أن هذا الإنتاج يغطي 100 في المائة من الحاجيات المعبر عنها في المغرب من بيض الاستهلاك، مبرزا أن هذا القطاع شرع خلال السنوات الأخيرة في تصدير البيض إلى بعض الدول الإفريقية.

الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، وهي هيئة مهنية تعنى بقطاع إنتاج البيض بالمغرب وتأطير فاعليه، وعضو مؤسس للفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، كشفت أن البيض يحتوي على عدد كبير من المواد المغذية التي تساهم في سد الحاجيات الغذائية المرتبطة بالنمو والمحافظة على الجسم في صحة جيدة، حيث مثل مصدر البروتينات والأملاح المعدنية الأقل ثمنا في السوق، وذلك أن القيمة الغذائية لبيضتين تعادل ما توفره 100 غرام من اللحم.

زر الذهاب إلى الأعلى