٧ أطعمة خادعة نعقتد انها مفيدة ولكنها اطعمة غير صحية فما البديل عنها

المحررثقف نفسك 

هناك إتجاه سائد في وسائل الإعلام  عن الهرم الغذائي . وبإفتراض أنك ذهبت للمتجر المواد التموينية لشراء بعض المواد من علي الرفوف أنها ستكون صحية . ليس هناك صعوبة لكي تخلط بين ما هو صحي فعلا وما غير ذلك . وتذكر أن أهم وسيلة لجعل حميتك الغذائية صحية هي أن تكون على دراية بمحتويات كل ما تأكله. تعد العناية الصحة عمل خطير , لا أعتقد أن أحد مستثني من السقوط في فخ التفكير بأن هذا الشئ صحي ومفيد ,فقط هو يحتاج وقت للمعرفة ولكي يميز بصورة صحيحة . وهنا نعرض بعض العناصر الغذائية المعروفة وقد يحدث خلط فيها بسب عوامل التسويق الذكية .

اطعمة غير صحية

اطعمة غير صحية

1-      عصير الصبار .

ويعد أحد الأخطاء التي سقطت فيها . يعد الصبار فائق الحلوي والذي غالباٌ ما يوصف أنه صحي أو أنه بديل للسكر . ووفقاٌ لما قاله دكتور جوزيف ماركول  من الظاهر  أنه يكاد يكون فيه نسبه من شراب سكر الفاكهه ولكنه يوجد به كمية كبيرة من سكر الفاكهة . فهو يمثل خطرا على مرضى السكر بعكس ما يعتقد البعض

والسؤال هنا ماذا يجب أن نأكل بدلاٌ من ذلك ؟ أي شئ من قائمة المحليات الطبيعية .

2-       صلصة الصويا .

غالباٌ ما يعتبر حليب الصويا المنكه أحد البدائل الصحية للحوم ومنتجات الألبان . في رأي , أنا لا أحبذ اللحوم والألبان وأيضاٌ يعد حليب الصويا كذلك بالنسبة لي إن لم يكن أسوأ منهم . يعتقد الغالبية العظمي من العالم العربي , أن منتجات حليب الصويا المخمرة مفيدة بالنسبة لهم . طبقاٌ للعيادات والمتخبرات والدراسات المتعلقه بحليب الصويا , أنه يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي و الغدة الدرقية والتدهور الإدراكي والعقم والتشوهات الخلقية وإنهيار الجهاز المناعي وأمراض القلب والسرطان  . إذا كنت لا تصدقني قم بقراءة مقال عن حليب الصويا في دكتواره التي قامت بها كايلا تدانيل .

ما يجب أن نأكل بدل من ذلك ؟ إذا كنت ترغب في البروتين النباتي فأنا أرشح لك العدس والفاصوليا و الحمص و الكينو و الخضار الورقية .

3-      السمك

يندرج السمك بين فئتين وهما المزارع والبري . تتربي أسماك المزارع في نفس البيئة التي يتربي فيها الحيوانات . وذلك لأنها تزدحم في الأماكن الضيقة وتجبر علي البقاء في ظروف صعبة . يوجد بها كمية هائلة من البراز تحت هيكلها يؤدي كسرها إلي تفشي الطفيليات والأمراض . ويتم تغذية أسماك المزارع علي إتباع نظام غذائي معين من حبوب النفايات ووجبة حليب الصويا و المواد الكميائية والسموم العصبية . كل شئ يتحمله السمك وكل شئ تستهلك أنت من قبل عنده أكل . الأسماك البرية التي يتم صيدها هي أفضل نوعا ما .  لكنها لا تزال تحتوي علي كمية كبيرة من الزئبق ( بإستثناء السردين ) وهو ثاني أكثر العناصر سمية علي وجه الأرض بعد الإشعاع .

ما يجب أن نأكل بدلاٌ من ذلك ؟ إذا كنت تريد أن تأكل الأسماك فهناك قائمة من أنواع الأسماك البرية مثل البطلي من النيل و الاسماك الطازجة من البحار والمحيطات ابتعد نهائي عن الاسماك المجمده أو اسماك المزارع

4-      كوكتيل الفواكه

يعتقد الكثيرون أن تناول العصائر أمر صحي لدرجة أنهم قد يستبدلون تناول الفاكهة نفسها بعصرها، صحيح أن العصائر تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والأملاح، ولكن في أغلب الأحيان يتم إضافة السكر إلى العصير وإزالة قشورها أو قالبها الذي يحتوي على الكثير من الألياف، ولهذا يفضل أن تبتعد بعض الشيء عن تناول العصائر وأكل الفاكهة نفسها. ويعمل علي زيادة السكر في الدم و يمكنك شراء زجاجات العصير من المحلات التجارية .

ما يجب أن نأكل بدلاٌ من ذلك ؟ عصير الخضار ! يمكنك عمل عصير التفاح مع إضافة إحدي الخضار عليه لصبح العصير أحلي .

٥-      الطهي بزيت الزيتون

 يعد زيت الزيتون صحي , عند وضعه في درجة حرارة الغرفة .  ولكن عند تعرضه لدرجة حرارة عالية فهو يتحول إلي مادة مسرطنه  . أتالم عندما أري كبار الطباخين في التليفزيون يقوموا بدهن المقالي بزيت الزيتون . يمكنك إستخدام زيت جوز الهند بدلامنه فهو في غاية الثبات ضد الحرارة .

مايتعين علينا إستخدامه بدلاٌ منه ؟ زيت جوز الهند , زيت بذور العنب , زيت عباد الشمس

٦-      زجاجات الأحماض الأمينية .

يعد أحد المفضلات الأخري في المجتمع الصحي  عند توزيعه علي العديد من الأطباق و ذلك لنكهته المالحة . وأيضاٌ هو أحد منتجات صلصة الصويا وكما غطيناها أعلي فهي ليست من الأغذية الصحية .

ما يتعين علينا أن نتسخدم بدلاٌ من ذلك ؟  إستخدام جوز الهند وذلك بعد تركه لفترة في الخارج حتي يصبح بنكهة مالحة قليلاٌ , إستخدام كمية قليلة من الملح لظبط الطعام  .

٧-      منتجات الألبان . عادة ماتكون الفكرة الموجوده لدينا عن الألبان جيدة فهو مصدر الكالسيوم . فأنا هنا أوضح لك أنه ليس كذلك . وذلك لأن الألبان منتج حيواني ولها تأثير حمضي علي الجسم  . ولتحقيق درجة التوازن في درجة الحموضة يقوم جسمك بتحويل الإحتياطات من المعادن وطفيليات الكالسيوم . وبالتالي فإن منتجات الألبان تأخذ منك الكالسيوم بدل من أن تقدمة لك . ومن المروع أني أعرف أن منتجات الألبان تحتوي علي مضادات حيوية تأتي من البقر  والتي عادة ماتكون غير صحية و تحتوي أيضاٌ علي خلايا الصديد نعم صديد ووفقا لأبحاث وزارة الزراعة الأمريكية أن متوسط محتوي الصديد في اللبن حوالي 316 خلية وإذا كنت تريد المزيد عن أضرار الألبان يمكنك الغطلاع علي الدراسة الصينية

مايتعين علينا إستخدامه بدل من ذلك ؟ يمكنك إستخدام الجبنه مع المكسرات ( الكاجو و الجبنه البرازيلي ) أو الحليب المزود بالللوز و وجوز الهند .

زر الذهاب إلى الأعلى