“غاز البوتان” يستحوذ على ثلثي الدعم

المحرر- متابعة

استنزف دعم غاز البوتان والسكر 7 ملايير درهم، خلال خمسة أشهر الأولى من السنة الماضية، بزيادة نسبة 44 %، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وحظي غاز البـــوتان بحصة الأسد من غلاف الدعم، إذ استأثـــر بأزيد من 5 ملايير درهم، ما يمثل 71 % من القيمة الإجمالية للدعم.

وسجل تكاليف الدعم أعلى مستــوياتها خلال مارس الماضي، إذ وصلت الاعتمادات المخصصة لغاز البوتان إلى مليار و125 مليون درهم بزيادة تجاوزت 131 %، المبالغ المخصصة خلال الشهر ذاته من السنة الماضية.

وعرف استهلاك مادة غاز البوتان ارتفاعا طفيفا خلال خمسة أشهر الأولى من السنة الجارية، وذلك في حدود 1.95 %، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، في الوقت الذي ارتفعت التكاليف بأزيد من 69 %.

ويرجع ارتفاع التكاليف إلى الزيادة المسجلة في أسعار هذه المادة في الأسواق الدولية، إذ كلما ارتفعت الأسعار، فإن الدعم المخصص يرتفع بدوره للحفاظ على السعر في حدود 40 درهما لقنينات الغاز من سعة 12 كيلوغراما، التي تلتهم لوحدها 84 % من الاعتمادات المخصصة لغاز البوتان.

ووصلت قيمة الدعم المخصص لمادة السكر مليارا و719 مليون درهم، ما يمثل زيادة لم تتجاوز 1 %، مقارنة بالسنة الماضية.

وارتفعت متأخرات الشركات العاملة في قطاع السكر وغاز البوتان إلى مليارين و3 ملايين درهم، أزيد من 66 % من المبلغ عبارة عن متأخرات لفائدة شركات توزيع المحروقات.

وبالأخذ بعين الاعتبار مبالغ المتأخرات المصروفة إلى غاية 30 يوليوز الماضي، فإن تكاليف صندوق المقاصة ترتفع إلى 8 ملايير و950 مليون درهم، ما يمثل 61 % من الميزانية العامة للدعم، تتوزع بين الاعتمادات المخصصة للسكر بمبلغ مليارين و950 مليون درهم، في حين وصلت تكاليف دعم البوتان إلى 6 ملايير درهم.

وخصص قــانون الماليـة للسنة الجارية اعتمادات بقيمة 14 مليارا و650 مليون درهم لدعم مادتي غاز البوطان والسكر، إضافة إلى تمويل بعض الإجراءات المواكبة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بعد إلغاء الدعم عن الفيول الصناعي.

وكان مقررا أن تتواصل إجراءات إصلاح المقاصة، خلال السنة الجارية، لكن الظرفية السياسية وتعثر تشكيل الحكومة أجلت مواصلة الإصلاح إلى السنة الموالية، إذ سيتم الشروع في تطبيق الإصلاح على مادة السكر، ابتداء من السنة المقبلة، وفق السيناريو الذي سبق أن أعدته الحكومة السابقة.

وسبق لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن أكد في التصريح الحكومي أن الحكومة ستواصل إصلاح صندوق المقاصة، لكنها قررت، في نهاية المطاف، التريث في تفعيل مسلسل الإلغاء التدريجي للدعم.

وأكدت مصادر مطلعة أنه تقرر الشروع، بداية، في تفعيل رفع الدعم التدريجي عن مادة السكر، في انتظار اتضاح الصورة بين مختلف مكونات الأغلبية بشأن غاز البوتان.

زر الذهاب إلى الأعلى