هل سينجح المغرب في خطف البساط من تحت أرجل البوليساريو بنيجيريا

 

 

 

المحرر

 

بعد الزيارة الاخيرة لمسؤولين مغاربة لنيجيريا واستقبالهم من طرف الرئيس البخاري ، فقد قرر المغرب دعم النيجر ( الجارة الحاضنة للجماعة الموالية لتنظيم داعش “بوكو حرام” )في مكافحة الإرهاب و انخراطه في مقارعته.

و لاول مرة  فقد قرر المغرب الإنخراط  في محاربة جماعة “بوكو حرام” الإرهابية ، و ذلك  بتقديم الدعم الوجيستي والاستخباراتي لدولة النيجر في عملياتها العسكرية لمحاربة هدا التظيم الارهابي الذي يتخد من اراضي جارتها نيجيريا مقرا له..

فالمغرب له القدرة الهائلة من الناحيتين العسكرية و الاستخبارتية و ذلك باعتراف جميع الدول التي مسها الضر من الإرهاب ،فهو قادر على مسح جماعة بوكو حرام من المنطقة و قادر كذلك على تقديم المساعدة على مستوى الأرض نظرا لخبرة الجيش المغربي و معرفته المقربة للتظاريس و المناخ الصعبين لدى دول جنوب الصحراء ، بالنظر للتجريدات المتواجدة دوريا في الكوت ديفوار و الكونغو و غيرهما.

 

جدير بالذكر أن نيجيريا  تعترف بالبوليساريو منذ نونبر 1982  و لا تخفي دعمها للكيان الوهمي .

 

فهل ستضطر نيجيريا الى طلب الدعم المغربي ادا نجح في تطويق هذه الجماعة وحماية النيجر من هجماتها المتكررة ، و اذا كانت النتيجة إيجابية هل سيستطيع المغرب استمالة الدولة النيجيرية لصالحه في صراعه مع الدبلوماسي مع البوليساريو.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد