لعمامرة: على المغرب الالتزام بكل متطلبات العقد التأسيسي للإتحاد الإفريقي

المحرر الرباط

 

أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أنه على المغرب “الالتزام بكل متطلبات العقد التأسيسي” للاتحاد الافريقي إذا اراد الانضمام الى هذا الاتحاد.
وقال لعمامرة في تصريح للصحافة على هامش مراسم اختتام الدورة البرلمانية الربعية بمجلس الأمة أن “الدخول الى الاتحاد الافريقي يتطلب اجراءات محددة، واذا رغبت المملكة المغربية الدخول الى الاتحاد عليها الالتزام بكل متطلبات العقد التأسيسي للاتحاد الافريقي”.
من جهة ثانية اشار الوزير أن العلاقات بين الجزائر والمغرب هي”علاقات جوار”.
وفي سياق متصل قال عبد اقلادر مساهل، وزير الشؤون المغاربية و الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية في تعليقه على عودة المغرب للإتحاد الإفريقي: “ليس هناك عودة (للمغرب) الى المنظمة الافريقية ولكن انضمام اليها كون الاتحاد الإفريقي نشأ بعد منظمة الوحدة الافريقية و له قواعده و قوانينه و مبادئه”.

 

و لفت ذات المسؤول الى المادة 29 التي تنص على أن كل بلد يرغب في “الانضمام” الى الاتحاد الافريقي أن يتقدم بطلب يقدم الى رئيس اللجنة الافريقية و الأخير يوزعه على البلدان الأعضاء حيث يتطلب قبول العضوية موافقة الاغلبية البسيطة وهو ما يمثل 28 دولة و لا يمكن لأي دولة ان تتقدم بطلب انضمامها بشروط مسبقة و هو ما تنص عليه النصوص التأسيسية، على حد تعبيره.

 

إلى ذلك، نفى الوزير الجزائري أن تكون عودة المغرب الى الحضن الافريقي مقرونة بشروط مؤكداً أنه لن يكون هناك تجميد أو انسحاب أو تعليق عضوية البوليساريو في الاتحاد الافريقي.

 

عن الزميلة الايام24

زر الذهاب إلى الأعلى