البطالة بالأردن ترتفع بالربع الأول إلى 18%

المحرر متابعة

قال الأردن اليوم الخميس إن معدل البطالة ارتفع في الربع الأول من 2017 إلى 18.2% مقارنة بنسبة 14.6% في الفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية في بيان لها أن معدل البطالة في صفوف الذكور ناهز في الربع الأول من العام الجاري 13.9% وفي صفوف الإناث 33%، وبلغت النسبة في صفوف حملة الشهادات الجامعية 21.4%، وكانت نسبة البطالة في الأردن في الربع الأخير من العام 2016 بحدود 15.8%.

ويشكك اقتصاديون في الأرقام الرسمية لمعدل البطالة، ويقولون إنها غير واقعية، وإن المستويات الفعلية أعلى.

وتعاني سوق العمل الأردنية منافسة قوية من العمالة السورية المتدنية الكلفة، وذلك بعدما ارتفع عدد السوريين إلى أكثر من 1.3 مليون نسمة بفعل نزوح الكثير منهم هربا من الحرب في بلادهم.

وكان الأردن أعلن العام الماضي عن التزامه بتوفير فرص عمل لقرابة مئتي ألف سوري في قطاعات اقتصادية مختلفة، وربطت المملكة ذلك بالمساعدات المالية والاقتصادية التي أقرها مؤتمر لندن لمساعدة الدول المستضيفة للاجئين العام الماضي.

وسبق لعاطلين في مدينة ذيبان جنوبي الأردن أن اعتصموا في يونيو 2016 للمطالبة بتوفير فرص للعمل، وقد فرقت قوات الأمن الاعتصام، واعتقل بعض المشاركين قبل أن يفرج عنهم ثم يعودوا للاعتصام.

وذكر صندوق النقد الدولي في تقريره الأخير عن الأردن الصادر منتصف الشهر الماضي أن البطالة ارتفعت في الأردن في النصف الثاني من 2016 إلى 15.8% وهو أعلى مستوى لها منذ عشر سنوات، ودعا الصندوق السلطات الأردنية إلى مواجهة ضعف النمو الإقتصادي  ومعدلات البطالة المرتفعة بسياسة أكثر نشاطا بهدف إحداث الوظائف واستيعاب القطاع غير المنظم.

(وكالات,الجزيرة)

زر الذهاب إلى الأعلى