إيرانيات يخلعن الحجاب بعد إعادة انتخاب الرئيس روحاني

المحرر متابعة

نشرت الايرانيات على حسابهن المعروف على  موقع التواصل الاجتماعي ‘الفيسبوك ‘، ب  »  My stealthy freedom » صورا كل يوم الاربعاء وهن مرتديات الحجاب الابيض (او رمز أخر)  دون التعرض للاعتقال من قبل الشرطة.

و حسب ما نشره موقع  » هفينغتون بوست العربي » فالايرانيات  أطلقن حملة فيديوهات لنساء يضعن الحجاب فوق أكتافهن ،بالرغم من أن هذه الحملة لم يتم إطلاقها سوى بعد بضعة أيام من إعادة انتخاب حسن روحاني.

إلا أنها ليست بالصدفة. فقد أثار انتصار هذا المرشح المعتدل مشاهد بهجة في الشوارع، حتى إنه قد أقدمت بعض النساء على خلع الحجاب، احتفلا بإعادة انتخاب المعتدل حسن روحاني كرئيس لإيران بخلع حجابهن.

وحسب نفس المصدر فأن الرئيس الإيراني حسن روحاني قد حثَّ الشرطة على أن تكون متساهلة أكثر في قضية الحجاب الذي يلزم القانون النساء بارتدائه في إيران. وقال في خطابه « على نسائنا أن يشعرن بالأمان والارتياح بوجود قوات الشرطة » .

وعبرت العديد من النساء الإيرانيات من خلال الفيديوهات أن المشاركة في هذه الحملة كان دون إكراه، وأدعو وذلك بارتداء رمز أبيض ».

فيما احتجت اخريات بالرد عليهن،  فكل إ مرأة  اختارت ان ترتدي الشادور، فنحن نحترم خيارك، نحن ونساء أخريات لا نؤمن بإلزامية ارتداء الحجاب، وندعوكِ إلى احترام خيارنا أيضاً.

كما  أظهر بعض الرجال أيضاً تضامنهم. وقال أحدهم « أرتدي وشاحاً أبيض، من أجل دعم النساء الإيرانيات، وأتمنى أن تتمكن النساء في يوم من الأيام، من ارتداء الملابس كما يحلو لهن. فإلزامية ارتداء الحجاب هي إهانة في حق الرجال ».

ويشار إلى أن الدولة في إيران تفرض الحجاب على حميع نسائها صغارا وكبارا منذ ظهور الجمهورية الإسلامية في  جميع الاماكن .

زر الذهاب إلى الأعلى