عبدالسلام أحيزون يرقمن الكتب والوثائق الناذرة للمملكة المغربية

المحرر ـ متابعة

ساهمت اتصالات المغرب بشكل فعلي في مشروع تأسيس مكتبة رقمية مغربية من خلال رقمنة أمهات الكتب المغربية، والكتب العلمية والاجتماعية، وغيرها، وتأمينها عبر نظم حمائية خاصة، وتقديم حلول تكنولوجية واتصالاتية في هذا المجال، واستضافتها في خوادمها بمراكز البيانات التابعة لها.

وتهدف عملية رقمنة المكتبة الوطنية إلى تثمين الرصيد الوثائقي الغني المحفوظ بالمكتبة الوطنية، وحفظ هذا الرصيد وصيانته؛ وذلك بتوفير نسخة رقمية يمكن الرجوع إليها والاعتماد عليها…كما تهدف إلى تشجيع وتسهيل الاطلاع على هذا الرصيد الوثائقي الغني من قبل الباحثين باختلاف مشاربهم، وخلق خدمات توثيقية عن بعد، والمساهمة في نشر المعرفة وتعميمها وضمان لا تمركزها.

تجدر الإشارة إلى أن شركة اتصالات المغرب والخزانة الوطنية للمملكة المغربية، كانا قد وقعتا في شهر ماي من سنة 2012، اتفاقية من أجل وضع حلول للمحافظة الدائمة على مستندات نادرة وثمينة وتيسير الاطلاع عليها بصورة رقمية….هذه الاتفاقية التي وقعها إدريس خروز مدير الخزانة الوطنية للمملكة المغربية، وعبد السلام أحيزون رئيس مجلس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب، تهدف إلى المساهمة في الإشعاع الثقافي للمغرب وإشراء المعرفة الثقافية الرقمية العالمية.

ومن أجل حماية معطياتها الرقمية، لجأت الخزانة الوطنية للمملكة المغربية إلى خبرة اتصالات المغرب الرائد في مجال تقديم الحلول التقنية لحماية المعطيات. وتحدد الاتفاقية الموقعة نوع المساهمة المالية والمواكبة التقنية لاتصالات المغرب من أجل اقتناء حلول مهنية للتخزين والحفاظ على المعطيات الرقمية. وتبين كذلك هذه الاتفاقية إيواء وصيانة هذه العملية لدى اتصالات المغرب بدون مقابل.

زر الذهاب إلى الأعلى