جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن تحطم طائرة بدون طيار في “عيتا الشعب”

المحرر

أكد الجيش الإسرائيلي تحطم طائرة بدون طيار تابعة لقوات المدفعية الإسرائيلي في الأراضي اللبنانية الاثنين.

وطائرة “سكاي لارك” هي طائرة بدون طيار أنتجتها إسرائيل.

وقد تحطمت أمس بينما كانت في مهمة استطلاع روتينية، في ضواحي منطقة “عيتا الشعب” في منطقة بنت جبيل جنوبي البلاد، بيد انه وفقا للجيش لم تتعرض أي معلومات حساسة للخطر، واجري تحقيق في ملابسات الحادث.

ونشرت محطة “المنار” التلفزيونية التابعة لـ”حزب الله” صورًا للطائرة بدون طيار قبل أن تصادر السلطات اللبنانية الطائرة لمزيد من التحقيق. وتعمل طائرة “سكاي لارك” ، التي صممتها شركة “إلبيت سيستمز” الإسرائيلية المتخصصة فى الصناعات العسكري مع سلاح المدفعية، وهي أصغر طائرة بدون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي بطول سبعة ونصف قدم وتعمل في جميع الجبهات للقيام بمراقبة تكتيكية.

ويُمكن أن يطلقها واحد أو اثنين من الجنود ويمكن تشغيلها على سطح المباني أو في الجزء الخلفي من ناقلات الجنود المدرعة، وتوفر عملية نقل بث مباشر.

وفي مارس،ادَّعى “حزب الله” أنه أسقط طائرة “سكاي لارك” بعد أن قال إنها تسللت إلى المجال الجوي السوري في القنيطرة.

وأصدرت وزارة الدفاع السورية فيما بعد بيانًا مفاده أن وحدة الدفاع الجوي التابعة لها أسقطت طائرة بدون طيار فوق ضواحي القنيطرة دون تحديد أصل الطائرات بدون طيار. بينما نفى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي التقارير التي تفيد بأن الطائرة قد أسقطت.

وعلى الرغم من أنها تعتبر طائرة بدون طيار فعالة وشعبية، فقد وقعت عدة حوادث لها منذ أن تم تسليمها إلى القوات البرية في عام 2010، وكان آخرها في أبريل عندما تحطمت واحدة  منها شرق مدينة غزة في حي الشجاعية. وفي يناير تحطمت طائرة خرى في جنوب لبنان بعد أن تعرضت لعطل فني.

وبينما حاول جيش الدفاع الإسرائيلي تحديد موقع الطائرة، أفاد حزب الله في اليوم التالي أنهم وجدوا قطعة منها. وبعد أسبوع، فقد الجيش الإسرائيلي اتصالا مؤقتا بمركز طائرة ” سكاي لارك ” فوق مخيم بلاطة للاجئين في مدينة نابلس بالضفة الغربية، ووقع في وقت لاحق بالقرب من مركز لواء منطقة السامرة بعد عمليات تفتيش ليلية.

وفي يوليو 2015 سقطت طائرة أخرى في قطاع غزة نتيجة لعطل. وقام الجناح العسكري لحركة حماس باستعادة بقايا الطائرة ونشرها في فيديو ادعى فيه أنه أعاد تطويرها.

(المغرب اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى