بشرى للرجال : القضاء يوافق على تعدد الزوجات دون موافقة الزوجة الأولى

 

المحرر

 

بعد عدد كبير من الموجات المطالبة بمنع تعدد الزوجات في البلاد ، و بالرغم من أن التعدد بحسب مدونة الأسرة يتطلب موافقة الزوجة الأولى لقبول ذلك .
صدرت مؤخرا أحكام قضائية بالمغرب تزكي التوجه القضائي للاعتراف بالزيجات القائمة بين نساء و رجال متزوجين بزوجة أخرى ، بالاعتماد على المرجعية الفقيهة و المذهبية التي تضع شروط الإقرار بشرعية الزواج و تحدد أركانه .
و بحسب جريدة ” أخبار اليوم ” التي نشرت الخبر في عددها ليوم غد ، نشرت عددا من القصص المماثلة لتوثيق الزواج دون الرجوع للزوجة الأولى و أخد موافقتها .
و بحسب ذات الجريدة ، فإن رجل و امرأة أقدموا على توثيق زواجهم بالرغم من أن زواجهم استمر لأزيد من 10 سنوات ، و تم توثيقه مؤخرا بسبب تواجدهم خارج أرض الوطن و لم يتسنى لهم توثيقه وقتها .
و نقلا عن ذات المصدر ، فإنه و أثناء توثيق الزواج لدى القضاء ، عارضت الزوجة الأولى و قالت أنه لم تتم استشارتها أو أخد موافقتها ، و مع ذلك تم قبول توثيق الزواج ابتدائيا و استئنافيا و حتى في محكمة النقض .
تجدر الإشارة ، إلى أن القضاء برر قرار توثيق الزواج دون موافقة الزوجة الأولى ، بدعوى أن ” مسطرة التعدد أصبحت متجاوزة بوجود زواج المطلوبين وإنجابهما خلاله ” .

‫2 تعليقات

  1. حجرة في حداء النساء حتى لا يسرعن في مشيتهم امام الرجال

  2. حسب مدونة الأسرة اذا اراد الزوج الزواج بأخرى فإن المحكمة تخبر الزوجة الأولى وذلك بعد دراسة الملف الذي يدلي به الزوج يبين فيه أسباب الرغبة في التعدد وممتلكاته ودخوله الشهري أو السنوي فإن رأت المحكمة ان ضروف الزوج المادية والصحية تسمح له بذلك تخبر الزوجة فإن قبلت العيش مع زوجها فذك فإن لم تقبل تلجأ المحكمة إلى مسطرة الشقاق أما الزوجة فلم يكن من حقها أن تمنع اوتوافق لزوجها بالتعدد
    لقد أعتقد الناس أن المدونة منعت الرجل من التعدد إلا إذا وافقت زوجته الأولى وهذا خطأ شاع في وسائل الإعلام وبعض الافلام التي لم يكن الطاقم المشرف عليها يملك أدنى معرفة من المدونة والإشارة فإن هذا الخبر لم يأت بجديد

زر الذهاب إلى الأعلى