رقم معاملات مجمع الفوسفاط يرتفع ب10 في المائة

المحرر متابعة

انطلاقة قوية  للمجمع الشريف للفوسفاط هذا العام. عكس السنة الماضية، التي اتسمت بتراجع الأسعار بالأسواق الدولية، وقع المجمع مع بداية السنة الحالية  على أداء جيد، مستفيدا من عودة الانتعاش، إذ ارتفع رقم معاملات المجمع  بنسبة 10 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2017.

وحسب معطيات المجمع  الرائد عالميا في إنتاج الفوسفاط ومشتقاته، انتقل  رقم المعاملات  إلى 11,4  مليار درهم خلال الفصل الأول من هذا العام، وذلك بارتفاع نسبته 10 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها في سنة 2016.

هذه النتائج، عزاها المكتب إلى ارتفاع صادرات  الفوسفاط والمخصبات، مما عوض تراجع الأسعار.ارتفاع صادرات  الفوسفاط بنسبة 25 في المائة،  جاء لتلبية الطلب المتزايد لدول أمريكا اللاتينية، ارتفعت صادرات الأسمدة بفضل ارتفاع واردات السوق البرازيلية والسوق الإفريقية، يوضح المكتب.

كما عرف  الفصل الأول من هذا العام،  مصاريف إضافية مرتبطة بإحداث وحدات إنتاج جديدة برسم برنامج الاستثماري. هذه الاستثمارات  أثرت على الأرباح التشغيلية التي انخفضت إلى1,6 مليار درهم خلال الفصل الأول من هذا العام وذلك مقابل 2,4 مليار درهم خلال الفترة ذاتها في السنة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى