المغرب يطالب بتغريم شركة إيرلندية تنقب عن الغاز والبترول

المحرر

طالب المغرب الشركة الإيرلندية “سان ليون إنيرجي” المتخصصة في التنقيب عن الغاز في أوروبا وإفريقيا، بدفع غرامة مالية تصل قيمتها إلى 1.4 مليون دولار، وذلك بعدما أوقفت برنامج التنقيب عن الغاز والبترول في منطقة الزاك بالصحراء، لـ”دواع الأمنية”، كما جاء في تبريرها.

وذكرت الشركة المعنية أنها توصلت بمراسلة من المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، بشأن امتناعها عن تنفيذ برنامج العمل بخصوص رخصة التنقيب عن الغاز والبترول في منطقة الزاك، موضحةً أنه وضع يده على الضمان البنكي المدرج في حساب الشركة، والذي تبلغ قيمته 1.4 مليون دولار، كما طالبها بدفع غرامة مالية تساوي المبلغ نفسه.

وأضافت الشركة ـ حسب جريدة آخر ساعة” أنها بصدد القيام بمفاوضات مع المكتب الوطني بخصوص مستقبل رخصة التنقيب المتضمنة لبرنامج العمل.

يذكر أن الشركة كانت تنقب عن الغاز الطبيعي بسواحل مدينة طرفاية، وأشارت إلى أن المؤشرات جد إيجابية وتشجع على الاستمرار في التنقيب، مما جعلها تطلب الحصول على ترخيص جديد يمتد لثماني سنوات، قصد القيام بعمليات المسح السيزمي لبلوغ نتائج أكثر دقة.

 

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد