إسبانيا ستقدم مشروع القرار حول الصحراء لمجلس الأمن بدل أمريكا

المحررـ متابعة

شرع مجلس الأمن أمس الجمعة في مناقشة تقرير الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيرس، حول الوضع في الصحراء في جلسة مغلقة.

وتأتي هذه المناقشة وسط أنباء، تشير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، لن تقدم هذه السنة، القرار التي كانت تقدمه باسم مجموع أصدقاء الصحراء، كما كان عليه الحال في دورات ابريل السابقة.

وكشفت مصادر صحفية، أن اسبانيا بصفتها أحد دول هذه المجموعة، مرشحة قوية لتقديم مشروع القرار حول الصحراء الذي سيتم المصادقة عليه نهاية ابريل الجاري.

وتضم مجموعة أصدقاء الصحراء كل من بريطانيا وروسيا وفرنسا واسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب مراقبين فان توجه الإدارة الأمريكية الجديدة، القاضي بالتركيز على القضايا الكبرى في العالم، وراء تخليها عن بعض الملفات الأخرى والتي لا تشكل بالنسبة إليها أية أولية كما هو الشأن بالنسبة لنزاع الصحراء بين المغرب والبوليساريو.

وجرت العادة ان تقوم مجموعة أصدقاء الصحراء، في دورة ابريل من كل سنة، بصياغة مشروع القرار النهائي الذي يصوت عليه مجلس الأمن، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تتولى عملية الصياغة بعد تواصلها مع دول المجموعة.

 

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد