في تقريره السري المرفوع لمجلس الأمن..غوريتيش يقدم مقترحا جديدا لحل نزاع الصحراء

المحرر

أظهر تقرير سري اطلعت عليه “وكالة فرانس برس”، أمس الاثنين، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يعتزم تقديم مقترح جديد لحل النزاع الدائر في الصحراء المغربية.

وفي تقريره السري إلى مجلس الأمن يعد الأمين العام للمنظمة الدولية ب”دينامية جديدة” و”روح جديدة” لحل النزاع المستمر حول السيادة على هذه المنطقة بين الرباط وجبهة البوليساريو الانفصالية.

وفي تقريره يقول غوتيريش إن هدف المفاوضات سيكون التوصل إلى “حل سياسي مقبول من الطرفين يتضمن تسوية للخلاف على الوضع النهائي للصحراء المغربية”.

وكان المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية كريستوفر روس، استقال في مارس الماضي، بعدما بذل على مدى ثماني سنوات جهودا دبلوماسية للتوصل إلى حل لهذا النزاع.

وكان غوتيريش سعى شخصيا إلى الحد من منسوب التوتر في هذا النزاع وذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها مع العاهل المغربي الملك محمد السادس، في حين التقى الشهر الفائت زعيم البوليساريو إبراهيم غالي.

وفي تقريره يقول الأمين العام إن عدم القدرة على التوصل إلى حل للنزاع مرده إلى أن “لكل طرف نظرة وقراءة مختلفتين للتاريخ وللوثائق التي تحيط بهذا النزاع”.

وهذا أول تقرير لغوتيريش حول الصحراء بصفته أمينا عاما للمنظمة الدولية.

وأوصى غوتيريث، في هذا التقرير، بتمديد مهمة بعثة المينورسو، لمدة 12 شهرا، إلى غاية 30 أبريل 2018.

وأشار التقرير إلى قرار المغرب القاضي بالسماح بعودة 17 من الموظفين المدنيين من البعثة، وتعاونه مع منظمة الأمم المتحدة من أجل الطي النهائي لهذا الملف.

واستحضر تقرير الأمين العام الأممي مقاطع عديدة من الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة الذكرى ال41 للمسيرة الخضراء، في سادس نونبر 2016، والذي أكد من خلاله جلالته على أن “أقاليمنا الجنوبية (…) قوية بتعلق أبنائها بمغربيتهم وبالنظام السياسي لوطنهم”.

وفي هذا الخطاب الملكي، يضيف تقرير غوتيريس، أن جلالة الملك أعرب عن ارتياحه لأن الأقاليم الجنوبية أضحت، بفضل نموذجها التنموي، والمشاريع التي تم إطلاقها، “قطبا تنمويا مندمجا وفاعلا في محيطها الجهوي والقاري، ومحورا للتعاون الاقتصادي بين المغرب وعمقه الإفريقي”.

من جهة أخرى، تطرق التقرير للانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر 2016، مؤكدا أن هذه الاستحقاقات مرت دون تسجيل “أي حادث”.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد