الاتحاد الأروبي يمول مشاريع فلاحية بأزيد من 200 مليون أورو

المحرر

حصل مشروعان للري على تمويلات بأزيد من 200 مليون أورو . وحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فإن هذه الهبة  توزعت ما بين هبة للصندوق  الأخضر بقيمة  51,5 مليون أورو و وقرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار الذي منح 120 مليون أورو والوكالة الفرنسية للتنمية التي منحت قرضا بقيمة 41 مليون أورو .

وفي التفاصيل، أوضحت الوزارة أن القرض الذي منحه الصندوق الأخضر  وقرضي  البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية، موجهة لتمويل مشروع التهيئة الهيدرو فلاحية للمدار السقوي لبوذنيب المرتبط بسد قدوسة على وادي غير ولمشروع الحفاظ على سهل سايس المسقي.
 وأشار بلاغ الوزارة  أن مشروع الحفاظ على سهل سايس يروم أساسا الحفاظ على الفرشاة المائية للسايس، من خلال توفير حصة منتظمة من مياه الري انطلاقا من سطح «سد امديز» من أجل تعويض جزء كبير من المياه ذات الاستعمال الفلاحي.

وبحسب الوزارة، فإن هذا المشروع، الذي تصل تكلفته إلى 8, 4 ملايير درهم سيستفيد من مبلغ 120 مليون أورو عبارة عن قرض من البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية ومن مساهمة من الصندوق الاخضر من أجل المناخ على شكل هبة تبلغ 5, 31 مليون أورو.
  أما مشروع التهيئة الهيدرو فلاحية للمدار السقوي لبوذنيب المرتبط بسد قدوسة على وادي غير، فيروم تحقيق تكيف الفلاحة بالواحات مع التغيرات المناخية بمنطقة مكناس تافيلالت، من خلال إقامة وتدبير شبكة للري.
  ولفت البلاغ إلى  أن تكلفة هذا المشروع تبلغ 836 مليون درهم، مع مساهمة من الصندوق الاخضر من أجل المناخ على شكل هبة قدرها 20 مليون أورو، وقرض من الوكالة الفرنسية للتنمية يصل إلى 41 مليون أورو.

و.م.ع

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد