خبير اقتصادي يتنبأ بتجاوز المنتوج الفلاحي لهذه السنة 100 مليون قنطار

المحرر

قال محمد الشرقي، الخبير الاقتصادي المغربي، في إعلامي للقناة الثانية 2M، إن التساقطات المطرية التي عرفتها المملكة المغربية هذه السنة حملت معها مؤشرات ايجابية ومشجعة مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف الشرقي  كان عندنا جفاف ما أدى إلى انخفاض الانتاح بنسبة 70 في المائة، ووصلت نسبة المنتوج الفلاحي إلى 33 مليون قنطار وهي نسبة ضعيفة جدا بسبب الجفاف”.

وأردف الشرقي، “هذا العام تحسنت النسبة بسبب التساقطات المطرية التي تساقطت بشكل متوازي اذ بدات من الخريف واستمرت طول فترة الشتاء و تجاوزت الشتاء الى فترة الربيع، ملفتا إلى أنه في بعض المناطق تجاوزت نسبة الأمطار الضعف ، أي أكثر من 200 في المائة”,

هذا واعتير الخبير الاقتصادي الشرقي، أن نسبة التساقطات لهذه السنة كانت مشجعة بالنسبة للانتاج الزراعي، خاصة الحبوب والقطاني والزراعات المعيشية، مشيرا إلى انه من المرتقب أن يحقق القطاع الفلاحي ارتفاعا  بنسبة  12 في المائة على الاقل مقارنة مع انتاج العام الماضي، كما سيتجاوز المنتوج 100 مليون قنطار” على حد تعبير المتحدث.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد