في تطور خطير.. البوليساريو تتجه لإغلاق معبر الكركرات

المحرر

في تطور خطير قامت الوحدات العسكرية التابعة للبوليساريو ٬ يوم أمس الثلاثاء 21 فبراير 2017 بمنع شاحنة بضائع مغربية من مواصلة طريقها في اتجاه مدينة نواذيبو الموريتانية ٬عبر معبر الكركرات ٬ وطلبت من سائقها العودة من حيث أتى .

ويأتي هذا التصرف غير المسبوق ٬ ساعات بعد إجتماع الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو  في دورتها العادية الرابعة ٬ وبعد يوم واحد من تهديد وزير دفاع الجبهة عبد الله الحبيب بإ غلاق معبر الكركرات بشكل تام ونهائي خلال سنة 2017 ٬ للوقوف في وجه الإستثمارات المغربية الموجهة الى القارة الإفريقية ٬ والحيلولة دون إنجاز خط أنابيب لنقل الغازالنيجيري الى المغرب ٬ عبر البوابة البرية الوحيدة للمغرب مع افريقيا وهي الكركرات .

وتكون القيادة السياسية للبوليساريو في إجتماعها اليوم ٬قد أعطت الضوء الأخضر لجناحها العسكري من أجل جس حجم و طبيعة رد فعل المغرب ٬ تجاه تحركاتها العسكرية في المستقبل القريب. وتحظى الخطوة التصعيدية للبوليساريو بدعم قوي من الجزائر ٬ يستشف من الإجتماع التنسيقي العالي المستوى الذي شهدته مؤخرا العاصمة الجزائرية ٬ بين القيادة العسكرية والسياسية للبوليساريو مع ورئيس الحكومة الجزائرية وقائد أركان الجيش الجزائري . كما أن موريتانيا تبدو مستعدة للتطورات المستقبلية ٬ حيث عمدت حكومتها مؤخر الى توقيع اتفاق مع الجزائر لتعبيد الطريق الرابطة بين مدينة تندوف الجزائرية ومدينة شوم الموريتانية ٬ في أفق فتح معبر حدودي بين البلدين .يكون بديلا لمعبر الكركرات.

زر الذهاب إلى الأعلى