ترامب عن بوتين: القتلة كثر.. تمنى التفاهم معه وشكك (شاهد)

رد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على سؤال لمذيع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية حول كيفية التفاهم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على اعتبار أنه “قاتل” بالقول إن “القتلة كثر ونحن لدينا كثير منهم أيضا”.

وقال ترامب للمذيع بيل أورايلي في مقطع دعائي قصير يسبق البث الكامل لمقابلة أجرتها القناة معه ستبث على ثلاثة أجزاء خلال الأيام الثلاثة المقبلة: “هل تعتقد أننا أبرياء للغاية؟”.

وجاء سؤال المذيع في إطار النقاش حول شكل العلاقة المستقبلية مع روسيا وبوتين حيث قال ترامب إنه: “يحترم الرئيس الروسي”، لكنه أكد في الوقت ذاته أنه لا يعلم ما إذا كان بإمكانه التفاهم معه أم لا.

وأضاف ترامب: “هو رئيس لبلاده وهو شريك مهم في الحرب ضد الإرهاب وبلاده تساعدنا في مكافحة تنظيم داعش وفي المعركة ضد الإرهاب الإسلامي بشكل عام.. لكن احترامي له لا يعني أنه يمكنني التفاهم معه”.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن التصريحات التي خرجت عن ترامب “تبعث نوعا من الأمل في حدوث تحركات إيجابية في العلاقة بين أمريكا وروسيا”.

واتهم لافروف إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بالتسبب في “تدهور” العلاقات الروسية الأمريكية، لافتا إلى ما أسماه “ممارسات الإدارة السابقة المتعمدة في هذا الاتجاه”.

وعلى الرغم من تفاؤله قال لافروف إنه “من الصعوبة بمكان حتى الآن التكهن بالخطوات التي ستتخذها الإدارة الجمهورية الجديدة في الولايات المتحدة في جملة من القضايا ذات الأهمية بالنسبة إلى علاقات البلدين”.

وأضاف: “لا بد لنا في الوقت الراهن من التريث حتى يتكيف المسؤولون الرئيسيون الجدد مع مهام مناصبهم ويحددوا توجهات السياسة الخارجية الأمريكية ذات الأولوية ليصار بذلك فقط إلى استخلاص الاستنتاجات اللازمة للمرحلة المقبلة”.

وأشار إلى أنه “على يقين تام وفي حال توفر الاهتمام الروسي والأمريكي المشترك فإنه يمكن السير قدما في تسوية القضايا الخلافية بين الجانبين والإسهام في تجاوز المشاكل الرئيسة التي تشهدها المرحلة، ناهيك عن الأهمية الخاصة للتعاون بين موسكو وواشنطن في مكافحة الإرهاب الدولي”.

#

زر الذهاب إلى الأعلى