ردة فعل غريبة من ترامب بعد رفض الفدرالية طلب إعادة العمل بحظر السفر

رفضت محكمة استئناف فدرالية فجر الأحد طلبا أوليا قدمته إدارة الرئيس دونالد ترامب لإلغاء قرار قضائي تم بموجبه تعليق العمل بأمر رئاسي حظر دخول مواطني سبع دول في الشرق الأوسط وإفريقيا إلى الولايات المتحدة.

ويعني الرفض الذي أصدرته المحكمة في الدائرة التاسعة بسان فرانسيسكو، أن دخول الحاصلين على تأشيرات السفر والهجرة من تلك الدول سيبقى مسموحا به، على الأقل خلال هذه الفترة.

وطلبت المحكمة من إدارة ترامب وولاية واشنطن، حيث علق قاض فدرالي مساء الجمعة العمل بقرار الحظر، تقديم حجج على صحة مواقفهما بحلول ظهر الاثنين، ما يشير إلى أن معركة قضائية في هذا الشأن تلوح في الأفق.

وكانت الإدارة الأميركية قد قدمت مساء السبت طلب إلغاء فوري لحكم تعليق الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأسبوع الماضي ومنع بموجبه رعايا دول إيران والعراق وسورية واليمن وليبيا والسودان والصومال من دخول البلاد لمدة 90 يوما.

استأنفت الإدارة الأميركية السبت الحكم الذي أصدره قاض فدرالي الجمعة وعلق بموجبه العمل بقرار الرئيس دونالد ترامب منع اللاجئين ورعايا سبع دول من السفر إلى الولايات المتحدة.

وقالت وزارة العدل في رسالة عبر البريد الالكتروني إنها لن تدلي في الوقت الراهن بأي تعليق “يتخطى موضوع تقديم” الاستئناف.

هاجم الرئيس دونالد ترامب السبت قرارا أصدره قاض فدرالي في ولاية واشنطن مساء الجمعة يعلق بموجبه العمل بالأمر التنفيذي الذي يحظر دخول مسافرين ومهاجرين من سبع دول إلى الولايات المتحدة.

وكتب ترامب في تغريدات على حسابه في تويتر أن الخطوة التي اتخذها القاضي لعرقلة تطبيق أمره التنفيذي حول الهجرة، سخيفة متعهدا بالطعن فيها.

وقال “إن رأي ما يسمى بالقاضي، الذي يسلب عملية تطبيق القانون من بلادنا، سخيف وسيتم الطعن فيه”.

زر الذهاب إلى الأعلى