المغرب في المرتبة الثامنة ضمن الدول الأكثر أمنا في العالم

المحررـ متابعة

حصل المغرب على الرتبة الثامنة عالميا في تقرير ضم 130 دولة مصنفة في إطار تكتلات جغرافية معينة. حسب ما جاء في دراسة حديثة أجراها موقع إلكتروني كندي عن تصنيف البلدان الأكثر أمنا في العالم.

وقد احتلت الجارة تونس المركز الثالث، متقدمة على المغرب في المركز الثامن، وثم الجزائر في الرتبة 11 ، حاصلين على رتب متقدمة من الناحية الأمنية والمناعة ضد التهديدات الإرهابية.

ونشر الموقع خريطة تفاعلية للبلدان التي شملتها الدراسة، مقدما بيانات ومؤشرات على درجة أمنها وجودة العيش بها، معتمدا في ذلك على البيانات الأمنية والاستخباراتية التي توفرها وزارة الخارجية الكندية وعلى توصيات وتجارب الأشخاص الذين سبق لهم تنظيم زيارات فردية إلى الدول المشمولة بالتصنيف، معتبرا أن تكاليف التنقل إلى المملكة عبر الطائرة تبقى مناسبة جدا وفي متناول الجميع ومشجعة على السفر إلى المدن المغربية.

وعمل التقرير على تقديم بعض المؤشرات الهامة التي يحتاج إليها الأجانب للسفر إلى المغرب والبلدان الأخرى، من ناحية تكاليف السكن ومتوسط سعر الوجبات في أغلب المطاعم، إضافة إلى أسعار البنزين، وتسعيرة النقل المعتمدة من طرف أصحاب سيارات الأجرة، عن البيانات التي يوفرها أحد المواقع المتخصصة في تصنيف جودة المعيشة.

وللإشارة فإن التقرير السنوي السابق الذي أنجزه المنتدى الاقتصادي العالمي حول البلدان العالمية الأكثر أمانا في العالم، صنف المغرب الأكثر أمانا في القارة الإفريقية، بعد أن حصل على تنقيط 5.83، وهو الأعلى في القارة السمراء متجاوزا جميع البلدان الإفريقية، خاصة البلدان المغاربية، ودول إفريقيا الجنوبية.

وعلى المستوى العربي، فقد تلا المغرب دول الخليج العربي على غرار دولة الإمارات العربية المتحدة، وقطر، وسلطة عمان، والمملكة العربية السعودية، التي تصدرت ترتيب البلدان الأكثر أمانا في العالم العربي .

زر الذهاب إلى الأعلى