تأجيل محاكمة “إكديم إزيك” حتى 13 مارس.. والمحكمة ترفض الدفع بعدم اختصاصها

المحررـ متابعة

قررت الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الاستئنافية بمحلقة الاستئناف بسلا، قبول ملتمس إجراء الخبرة الطبية على المتهمين المعتقلين في قضية اكديم إزيك، وهو الملتمس الذي تقدم به هيئة الدفاع، خلال جلسة أمس الأربعاء، التي استمرت أكثر من ساعات قدمت فيها الدفوعات الشكلية.

وأعلنت الهيئة القضائية برئاسة القاضي يوسف العلقاوي حوالي الساعة الحادية عشر ليلاً، عن قبول هذا الملتمس بعد جلسة طويلة، وسيُعهد بإجراء هذه الخبرة الطبية للبروفيسور آيت بوغماز فضيلة رئيسة الطب الشرعي بالمستشفى الجامعي ابن سينا، إلى جانب البروفسيور مراد اليعقوبي المتخصص في جراحة العظام، وشكيب بوهلال طبيب الأمراض النفسية.

وحددت المحكمة مصاريف الخبرة في 500 درهم عن كل متهم، ستؤديها الخزينة العامة للمملكة، وسيتم إجراء هذه الخبرة على المتهمين المعتقلين فقط، دون الذين يتابعون في حالة سراح، ويتابع ثلاث من أصل 25 متابعاً في هذا الملف في حالة سراح.

وبخصوص استدعاء الشهود، قررت المحكمة الأمر باستدعاء كل من محمد السلماني والبشير السلماني، ومحمد بلقاسم، ومحمد أوبهاو، والحسن دليل، ومحرري محاضر الاستماع للدرك الملكي، فيما تم رفض استدعاء باقي الشهود، ومنهم وزير الداخلية الأسبق الطيب الشرقاوي، والبرلمانية كجمولة بنت أبي.

في حين قررت الهيئة القضائية تأجيل النظر في باقي الدفوع إلى حين البت في جوهر الدعوى، وإدراج القضية في جلسة 13 مارس المقبل. وهي الجلسة التي سيحضرها أيضاً محمد الأيوبي المتابع في سراح، بعدما تم فصل ملفه عن باقي المتهمين، لتغيبه مرتين.

كما رفضت المحكمة طلب السراح المؤقت للمتهمين، إضافة إلى ملتمس الدفع بعدم اختصاص غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا للنظر في هذا القضية. حيث دفع محامو المتهمين بأن غرفة الجنايات الابتدائية هي التي يجب أن تنظر في هذه القضية.

زر الذهاب إلى الأعلى