“كان2017”..بوركينا فاسو والكاميرون يحصدان بطاقتي التأهل

المحرر

حسم منتخبا بوركينا فاسو والكاميرون أمر تأهلهما للدور ربع النهائي من نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2017 وذلك بعد أن نجحا في حصد النتيجة المطلوبة في الجولة الثالثة لمنافسات المجموعة الأولى والتي شهدت وداع أصحاب الأرض الجابون من الدور الأول إلى جانب غينيا بيساو.

في المباراة الأولى حققت بوركينا فاسو إنتصارا متوقعا على غينيا بيساو 2-0 سجلا على مدار الشوطين لترفع رصيدها إلى 5 نقاط ولتتقدم بفارق الأهداف على الكاميرون التي حلت بالمركز الثاني بعد التعادل 0-0 أمام الجابون في المباراة الثانية.

بوركينا فاسو 2-0 غينيا بيساو
إنطلق لاعبو بوركينا منذ الدقائق الأولى لبلوغ الهدف المنشود وتفادي مفاجأة المنافس الجديد على البطولة، وبالفعل تحقق لهم ما أرادوا بفضل هدية المدافع رودينيسلون سيلفا الذي تطاول للكرة العرضية التي وصلت على خط منطقة الجزاء فأراد إعادتها لحارس مرماه الذي كان قد خرج لاستقبال الكرة لتمر منه وتتجه لتقطع خط المرمى قبل أن يحاول المدافع إخراجها.

لم تنجح محاولات غينيا بيساو في تدارك التعادل خصوصا من تلك المحاولة الخطيرة إثر تسديدة قوية من النجم بيكيتي والتي ردها الحارس البوركيني لحساب الركنية.

في الشوط الثاني عادت بوركينا لتكتب ذات السيناريو، فقبل أن ينقضي الربع الأول من الوقت، وصلت كرة طويلة من الحارس إلى بريجوس ناكولما إخذها واستدار على الدفاع ثم تقدم بسرعة ليمررها إلى بيرتراند تراوري داخل الجزاء الذي سدد بذكاء من تحت الحارس، الهدف الثاني (57).

أرادت بوركينا التأكد من صدارتها فحاول لاعبوها التمسك بفارق الهدفين ومنع المنافس من صناعة الفرص الخطيرة، وتألق الحارس هيرفي كوفي في إبعاد الكرة المباشرة التي أطلقها القائد زيزينيو من خارج المنطقة لحساب الركنية. وحافظت بوركينا على الفوز حتى النهاية الثمينة.

الجابون 0-0 الكاميرون
دخل أصحاب الأرض بقوة في العشر دقائق الأولى وكانوا السباقين لتهديد مرمى الخصم، وكاد الحارس الكاميروني جوزيف أوندوا أن يمنح هدية للمنتخب الجابوني، لما أفلتت الكرة بين يديه ليكاد النجم الجابوني أوباميانج أن يستلمها قبل أن يتدخل الدفاع ويبعد الخطر. تلتها توزيعة ميليمترية من إيفونا ناحية أوباميانج الذي ضيع كرة أمام شباك شاغرة. واسترجع منتخب الكاميرون توازنه بعد مرور الدقائق، وعكس سالي إلى زميله تايكو كرة ذكية لكن رأسية الأخير جانبت القائم بقليل، أما مخالفة موانجا فكادت تخادع الحارس أوفونو.

واستلم المنتخب الكاميروني مقاليد المبادرة في بداية الشوط الثاني، وسدد موكاندجو كرة قوية أخرجها أوفونو إلى الركنية بمساعدة القائم الأيسر، تلتها تسديدة من سياني كادت تخادع حارس الجابون. ليرد عليه الجابوني بوانجا بمخالفة مباشرة سددها في الزاوية التسعين، لكن الحارس أوندوا كان في المكان المناسب لإخراجها.

وفي اللحظات الأخيرة من اللقاء ضاعت فرصة خرافية على الجابون حينما سدد موانجا كرة سريعة ارتدت من القائم وعادت أمام ندونج الذي سددها للمرمى لكن الحارس أنقذها وهو ملقى على الأرض. لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي الذي خدم الأسود غير المروضة لتتأهل إلى الدور الثاني وإقصاء صاحب الأرض والجمهور منتخب الجابون.

الجولة القادمة: غدا الإثنين 23 يناير/كانون الثاني

المجموعة الأولى
السنغال – الجزائر
تونس – زيمبابوي

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى