إتفاق بين المصنعين وأرباب المراكب على إستئناف نشاط الصيد الصناعي بالموانئ الجنوبية..

المحرر

في ظل الوضعية الحالية لقطاع صيد السمك الصناعي بالموانئ الجنوبية التي شهدت إضرابات متتالية لبحارة مراكب السمك،منذ 6 يناير2017 إلى حد كتابة هذه السطور،انعقد اجتماع طارئ،يوم الخميس19 يناير 2017بالدارالبيضاء بطلب من وزير الفلاحة والصيد البحري بين صناعيي تحويل وتثمين منتوجات البحر وأرباب المراكب بالموانئ الجنوبية.

وحسب بلاغ للنقابة المهنية لأرباب مراكب الصيد الصناعي بأكادير ،توصلنا بنسخة منه،فإن الإجتماع المذكور الذي ترأسه عزيز أخنوش وحضرته الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري،تمخض عن نتائج إيجابية بين الأطراف المعنية تتعلق أساسا بتوقيف الإضراب واستئناف العمل بالموانئ المتوقفة وبملف الزيادة في ثمن تموين الوحدات الإنتاجية للأسماك السطحية.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن وزير الفلاحة والصيد البحري قدم ضمانات للمتفاوضين من أجل استئناف نشاط مراكب الصيد بالموانئ الجنوبية والعمل على إيجاد حل توافقي يرضي جميع الأطراف بخصوص الزيادة في ثمن تموين الوحدات الصناعية لأسماك السطحية .
وعلى إثر هذه النتائج أعلنت النقابة المهنية لأرباب المراكب الصيد الصناعي بميناء أكادير عن استئناف نشاط الصيد في جميع الموانئ المتوقفة من أكَاديرإلى الداخلة ابتداء يوم الإثنين 23 يناير2017،على أساس انطلاق المفاوضات ابتداء من الأسبوع المقبل بين مهنيي الصيد البحري وصناعي الأسماك السطحية.
لكن ورغم هذا الإتفاق والبلاغ الصادرعن النقابة المهنية لأرباب مراكب الصيد الصناعي بأكادير،فإن استئناف العمل بالموانئ الجنوبية سيعرف إرباكا،كما صرح بذلك رئيس الجامعة الوطنية لهيئات مهنيي الصيد الساحلي بالمغرب محمد أعضيض.
مبررا ذلك بكون العديد من المراكب ومعها البحارة لم تتضح لهم الصورة الحقيقية لمضمون الإتفاق الذي ما زال يكتنفه الغموض واللبس بسبب عدم توقيع وتأشيرالوزارة الوصية عليه،إذ حمل فقط توقيع الطرفين المتفاوضيين.

زر الذهاب إلى الأعلى