السنغال توقف هجومها وجامع يقرر الرضوخ ويغادر إلى المغرب

المحررـ متابعة

كشفت مصادر متابعة لتطورات الشأن الغامبي أن الهجوم الذي شنته مساء أمس الخميس ، مجموعة من الدول الإفريقية تتقدمها السنغال ،  تم توقيفه وسط حديث عن رضوخ الرئيس الخاسر في الإنتخابات يحي جامع  للوساطات الإفريقية .

وحسب المصادر نفسها ، فإن اتفاقا جديدا،  يفترض ان يحمله  رؤساء موريتانيا وليبريا وغينيا   إلى بانجول فجر اليوم الجمعة ،يوقعه طرفا النزاع السياسي في غامبيا  يتضمن اعتراف يحي جامع بنتائج الإنتخابات الرئاسية الأخيرة  مقابل حصوله على ضمانات تحميه من الملاحقة القضائية في أية قضايا متعلقة بفترة حكمه للبلاد .

وجاء في تصريح صادر عن  المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) إنها مددت المهلة التي منحتها لرئيس غامبيا المنتهية ولايته يحيى جامي حتى ظهر الجمعة، وإلا ستستأنف عملياتها العسكرية لإرغامه على ترك السلطة لخليفته المنتخب آداما بارو.

وأكد رئيس المجموعة مارسيل دو سوزا أن “إكواس” أوقفت عملياتها العسكرية في غامبيا لفسح المجال لمساعي الوساطة، وأنها ستمنح جامي العفو وحق اختيار بلد المنفى تنفيذا للاتفاق.

وذكرت مصادر مطلعة أنه بعد توقيع  الإتفاق غدا  يتوقع ان يتوجه جامع  إلي العاصمة الموريتانية انواكشوط ثم يتوجه للإقامة الدائمة في المملكة المغربية حيث يمتلك بعض العمارات وهو متزوج بمغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى