علامات إذا رأيتها على جسدك فأنها تشير بأصابتك بالفشل الكلوي!

إذا شعرت بأي من تلك الأعراض يجب التوجه للطبيب فوراً!

 

المحرر وكالات 

 

مع ظهور الأمراض الكثيرة في وقتنا الحالي بجانب تطور الطب في العالم وإيضاً العلاج لتلك الحالات المرضية ، أصبح الأنسان لا يعبأ بالمحافظة على نفسه أو الكشف المبكر لبعض الأعراض حتى يطمئن على نفسه ، ومن تلك الأعراض المزمنة والتي لا يعلم الأنسان أنه أصيب بها هي الفشل الكلوي ، حيث نعلم جميعاً أهمية الكلى وهي تصفية وطرد السموم الضارة بالجسم والتي تتواجد في الدم ، فعندما لا تعمل الكلى بشكل جيد لسبب ما أو يصاب الفرد بفشل كلوي ، فيصبح الشخص معرض وبشكل عرض للإصابة بكافة الأمراض الخطيرة .

حيث توجد علامات هامة وضرورية تشير للشخص بأنه قد يصاب بالفشل الكلوي ومن هذه العلامات هي .

 

ضعف الجسم والشعور بالإرهاق

حيث من وظائف الكلى أنها تساعد على إنتاج هرمون ” الإثروبيتين ” ، وهو هرمون يزيد من عملية نقل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء ، فعندما يحدث ضرر بالكلى تقل عملية نقل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء ، وبذلك يشعر الفرد بالإرهاق دوماً ويعاني من الأنيميا التي تؤدي إلى الضعف العام في الجسم .

 

تغير في كمية ولون البول

فعندما يحدث الفشل الكلوي ، ينتج عنه تغير في كمية البول فقد ربما تتبول بكمية أكبر أو أقل عن الكمية المعتادة ، كما يمكن تغير في لون البول أيضاً ، فربما يكون غامق مائل إلى السمرة ، أو شاحب اللون أو رغوي ، ومن الممكن ان يكون مائل إلى الدم .

 

التهاب فى الجسم

ربما لا يعلم البعض منكم ما معنى التهاب فى الجسم ، فعندما يحدث الفشل الكلوي يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على التخلص من البول الزائد ، فيترسب هذا البول في مناطق معينة بالجسم مثل القدم أو اليد أو الوجه ، مما يؤدي إلى حدوث التهابات فيهم وتورمهم إيضاً .

 

وجود ألم مستمر أسفل الظهر

عندما يحدث الفشل الكلوي أو إي إصابة في الكلى ، قد يؤدي ذلك إلى وجود ألم مستمر أسفل الظهر ، ومن الممكن ان يكون في البداية في جهة واحدة من أسفل الظهر ، ثم بعد تطور المرض يصبح في الجهتين .

 

الشعور بجفاف الجلد أو الطفح الجلد أو الحكة بالجلد بأستمرار

قد يؤدي التجاهل بالمرض إلى تراكمات في الدم عندما تصاب الكلى بمرض ما ، فيؤدي لحدوث طفح جلدي أو شعور بجفاف الجلد أو الشعور بالحكة ، حتى مع استخدام الكريمات أو المراهم لن تجدي ولن تفيد ، فيجب عليك الذهاب وأستشارة طبيب أمراض الكلى فوراً .

 
 
 

زر الذهاب إلى الأعلى